الضمان والكِسرة

2018-12-01 12:23:12

عاصف نوفل/ رام الله،


"يسرقون رغيفك ، ثم يعطونك منه كِسرة، ثم يأمرونك أن تشكرهم على كرمهم، يا لوقاحتهم"، هذا ما يصول ويجول في أذهان العمال والمواطنين، بعد سن قانون الضمان الإجتماعي، بعيوبه الكبيرة والثغرات التي تجعل منه واحداً من أسوأ القوانين المقرة في فلسطين من قبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عام 2016.
 
إذن على ماذا ينص القانون

ينص القانون على إلزامية اقتطاع نسبة 7.7% من راتب العمال لصالح صندوق الإستثمار التابع لمؤسسة الضمان الاجتماعي لتنفيذ استثمارات داخل الأراضي الفلسطينية، مقابل توفير حماية مالية لمشتركيه بعدَ التقاعد، وفي حال الإصابات والعجز والوفاة "الطبيعية".
قانون الضمان الاجتماعي هو قانون جيد ومعمول به في أغلب دول العالم؛ فهو منصوص عليه في المادة 22 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، لكن هذا القانون وبصيغته الحالية المجحفة بحق العمال، والمواطنين الفلسطينيين أحدث ضجة غير مسبوقة في الشارع الفلسطيني لم يسبق لها مثيل في العقد الأخير، لوجود مآخذ على القانون أولًا، وعدم ثقة الفلسطينيين بمؤسسة الضمان والدولة ثانياً، (لعدم وجود دولة ذات سيادة، وقادرة على حماية العمال من مؤسسة الضمان وكافلة لحقوقهم).


مآخذ على القانون
يستثنى من يتقاضى أجراً أقل من الحد الأدنى للأجور (1450)  مثل بعض مشاغل الخياطة إضافة للحضانات، فنسبة العمال الذين يتقاضون راتب أقل من الحد الأدنى للأجور هي 37%، لاسيما أن قيمة الحد الأدنى للأجور(1450) هي أقل من قيمة الفقر المدقع في فلسطين بِ 450  شيقل، وأقل من نسبة الفقر في فلسطين بِ 40 % .
 

 أما في حالة الموت الغير طبيعي الذي يستثنى من قانون الضمان الإجتماعي  ويقصد لدينا بالموت الغير طبيعي هو الموت الناتج عن الإحتلال (شهيد/ة) فزوجة الشهيد لا تأخذ راتب من مستحقات زوجها بحكم الموت الغير طبيعي.
كيف يحسب راتب التقاعد في الضمان الإجتماعي؟
على سبيل المثال نادر يعمل في شركة محاسبة منذ خمسة عشر عاماً، ومتوسط دخله على مدار السنوات الست الأخيرة  4500 شيقل  وعند إجراء حساب راتب التقاعد
4500*15*2% = 1350 شيقل 
1350 شيقل قيمة راتب التقاعد بعد سن الستين لا تكفي العامل لشراء الحاجات الأساسية للعيش في سن الكهولة، وتصبح قيمة راتب التقاعد في ذلك الوقت لا تساوي شيء.

 

- صورة من الإنترنت

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
Khoulod youness/ Hebron,   ,My hea...
جوليانا زنايد/ القدس،   أمي .....
التجمعات السكنية الضيقة في قطاع غزة تجعل من و...
محمد الشعار/ مصر فرغ محمد فتوح من فرض الفج...
ناريمان شوخة/ رام الله انكفأت إلى الور...
ناريمان شوخة/ رام الله 22 نيسان مع عتمة ال...