بيالارا و GIZ تعرضان منهجية مشاركة الشباب في الحكم المحلي

2017-05-07 12:47:58

بيالارا-القدس-أوصى المشاركون من رؤساء البلديات وأعضاء المجالس البلدية، على ضرورة  إشراك الشباب في عمليات صنع القرار؛ عبر دمجهم في  الهيئات المحلية، ودعوا إلى وضع بنود مكتوبة ضمن الخطط الإستراتيجية للبلديات لتبني منهجية  "إطار مشاركة الشباب في الحكم المحلي".

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي نظمتها الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، بالتعاون مع مؤسسة عايشة لحماية المرأة والطفل، في مركز رشاد الشوا، بحضور عدد من رؤساء  وأعضاء الهيئات المحلية في كل من الزوايدة، عبسان الكبيرة، عبسان الجديدة، بيت لاهيا، جباليا، رفح، الزهراء.

وجاءت هذه الجلسة للتعريف بمشروع "سوا نقرر ونغير"، الذي تنفذه الهيئة  في ثلاث بلديات بدعم من الهيئة الألمانية للتعاون الإنمائي –GIZ  ضمن برنامج المستقبل لفلسطين.

ووضح شريف الشريف؛ منسق المشروع أن العمل على تنفيذ هذا المشروع بدأ عام 2013 كمرحلة تجريبية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، بهدف خلق  بيئة مناسبة لمشاركة الشباب في هيئات الحكم المحلي، ويضيف: "نحن في المرحلة النهائية للمشروع، واستمراره يبقى بيد البلديات التي تم استهدافها". ومن الأهداف الأخرى للمشروع وضع هياكل وآليات جديدة لإشراك الشباب منها ترشيح منسق/ة الشباب ليكون جهة الاتصال بين الجمهور والبلدية، وتخصيص موازنة خاصة لأنشطة الشباب، وتخصيص مقر داخل البلدية كمركز للشباب.

وأشار مؤمن أبو ندى، من برنامج إصلاح الحكم المحلي أن مشاركة الشباب في المساءلة المجتمعية يساهم في دمج المواطنين في عمليات صنع القرار التي تضمن حصولهم على أفضل الخدمات الممكنة، وركز على أهمية وجود الرغبة لدى هيئات الحكم المحلي في تبني فكرة المشروع  وتطبيق منهجيته.

واستعرضت مريم أبو العطا؛ مديرة المشاريع في جمعية عايشة، منهجية المشروع الذي يعمل على مستوى المجتمع والبلديات والمستوى الوطني عبر الإستراتيجيات العامة، خصوصا تطبيق ورقة السياسات التي تبنتها وزارة الحكم المحلي وصندوق إقراض البلديات، داعية مؤسسات المجتمع المدني إلى تعزيز المنهجية من خلال تشكيل لجان مساندة داخل الهيئات المحلية.

ووضح نضال الخيسي؛ منسق الشباب في بلدية الزهراء أن تجربهم في المشروع أثمرت تخصيص بند ثابت يتعلق بوضع ميزانية للأنشطة الشبابية، وبين أيمن أبو صويلح؛ رئيس بلدية الزوايدة أن البلدية أسست قسم الثقافة وأنها استفادت من تجربة الشباب الريادي"..

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
التجمعات السكنية الضيقة في قطاع غزة تجعل من و...
محمد الشعار/ مصر فرغ محمد فتوح من فرض الفج...
ناريمان شوخة/ رام الله انكفأت إلى الور...
ناريمان شوخة/ رام الله 22 نيسان مع عتمة ال...
علاء ريماوي/ رام الله يعيش الإنسان ضمن معض...
علاء ريماوي/ رام الله الحياة هي أكبر محطة...