كتاب‭ ‬‮"‬عشرون‭ ‬حياة‮" ‬للعيش‭ ‬بإيجابية‬‬‬‬‬

2020-05-16 05:55:07

نرمين حبوش/ غزة

تدرس الطالبة إلينا ساهر اليازجي، 16 عاما، في الصف الحادي عشر، بمدرسة بشير الريس الثانوية في قطاع غزة، وهي نائب رئيس البرلمان الطلابي في مديرية غرب غزة، وتلقب "بسفيرة الإيجابية"؛ فمنذ نعومة أظفارها تكتب الخواطر والمسرحيات، وشاركت في العديد من البرامج اللامنهجية، ومنها برنامج التربية الإعلامية والمعلوماتية الذي تنفذه "بيالارا" في العديد من المدارس في الضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة، إضافة لتطوعها في العديد من مؤسسات المجتمع المدني.

ومؤخرا عملت اليازجي على تأليف كتاب يحمل عنوان "عشرون حياة" بالتشارك مع معلمتها فاطمة الوحيدي، التي تدرسها مادة الرياضيات.

انطلاق الفكرة

تقول اليازجي إن فكرة تأليف كتاب كانت تراودها منذ وقت طويل، وحينما شاركت الفكرة مع معلمتها، أخبرتها أن نفس الشعور يراودها، فأثمر هذا الفكر المشترك في تأليف كتاب التنمية البشرية "عشرون حياة"، الذي يحمل في صفحاته الأمل والتفاؤل والإبداع والإيجابية. وتضيف: "كان تأليف الكتاب حلما، وقد تحقق الآن".

محتويات الكتاب

ويعكس الكتاب شخصيتي مؤلفتيه المعلمة والتلميذة، وينقسم إلى قسمين، الأول باللغة العربية، ويتناول عشرة مواضيع، هي الثقة بالنفس، والإبداع، والسعادة، وفن اللامبالاة، واقتناص الفرص، والهدف، والصداقة، والتفاؤل، والحب، والعمل. والثاني باللغة الإنجليزية ويشتمل كذلك على مواضيع الثقة بالله، وتحدى الفشل، وتحديد الهدف، وعدم الاستسلام، وفن التخاطر، وكيف تصبح غنيا، والازدحام بالإيجابية، وقانون الجذب، والسلام الداخلي. وفي منتصف الكتاب صفحتان للتقييم والتفاعل.

دور الأسرة والمستقبل

حصلت اليازجي على دعم معنوي من عائلتها ومعلماتها ومدرستها،  وتعتبر أن التحفيز والاهتمام سببان أساسان للإبداع والنجاح في الحياة، وتقول: "بذلت عائلتي جهدها في مساعدتي ودعمي".

خطط مستقبلية

وتوضح اليازجي أنها دائما تفكر خارج الصندوق، وتبحث عن الأفكار المتميزة، وتخطط لتشكيل فريق شبابي يعمل على نشر الإيجابية في المجتمع، كما تجهز لإعداد برنامج تلفزيوني. ولكنها تؤكد أن ذلك سيحتاج دعما وتمويلا لإحداث التغيير.

 

-نشر في مجلة فصول-العدد 10 

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
تصوير وإعداد: قمر مناصرة تمثيل: رهف عثاملة...
رفيف اسليم/غزة قام مجموعة من الشباب الغزي...
آية مطَور/ بيرزيت     &nb...
فرح البرغوثي/ رام الله بندم شديد يسيطر على...
نغم كراجة/غزة يعجبني نص محمود درويش"...
رفيف اسليم/غزة يقول دنزل واشنطن:"بدون...