لتقوية الذاكرة...هذه أفضل 9 طرق فعالة

2018-10-07 12:25:53

ترجمة دنيس حسنين وجوليانا زنايد،

مع التقدم بالعمر تزداد احتمالية حدوث تغيير تدريجي للمهارات العقلية المتعلقة بالذاكرة، ونتيجة هذا التغيير يحدث تباطؤ في عملية استقبال المعلومات من قبل الذاكرة على المدى القصير مما يؤدي إلى فقدان كمية من المعلومات المحفوظة في ذاكرة الانسان على المدى البعيد.  ولكن يمكنك تحسين طرق التذكر لديك ب9 طرق يمكنك فعلها يوميا للمحافظة على صحة عقلك وهي كالآتي:

1- قهر التوتر والضغط

من الطرق الطبيعية لتقوية الذاكرة هي تخفيف التوتر عن طريق الاسترخاء وتجنب الأنشطة التي تعرضك لضغط عصبي؛ فالإحساس بالقلق المستمر والضغوط اليومية من شأنها أن تضعف الذاكرة.

 

2-ممارسة الرياضة:

تعتبر ممارسة الرياضة كاليوغا والتأمل العميق استراتيجية جيدة للمحافظة على نشاط خلايا الدماغ وتقوية الذاكرة.

 

3-النوم العميق

يجب المواظبة على النوم في ساعات مبكرة لتقوية الذاكرة؛ فالأشخاص الذين لا يحصلون على ساعات كافية من النوم أكثر عرضه للنسيان.  ولمعالجة الأرق الذي يصاحب بعض الأشخاص ليلا؛ يجب أن يتم تحسين عادات النوم لديك من خلال اتباع بعض العادات الصحية في نظام حياتك اليومية وينصح عدم  التوجه لشراء العقاقير الخاصة بالأرق لكونها تضعف الذاكرة وتؤثر على الدماغ إلا في حالة الضرورة.

4-اقلع عن التدخين الآن
نعم! المدخنين لديهم احتمالية أكبر لفقدان الذاكرة مع التقدم بالسن، فالأشخاص الذين يدخنون أكثر من علبة سجائر في اليوم، هناك احتمالية أن يتعرضوا في منتصف عمرهم لخطر الإصابة بالخرف والنسيان مقارنة مع غير المدخنين.

 

5-توقف عن تناول المشروبات الكحولية

نعم! يواجه المدمن على شرب كميات كبيرة من الكحول لخطر فقدان الذاكرة والأمراض العقلية إضافة إلى زيادة التأثيرات السامة للكحول على الدماغ وحدوث نقص في فيتامين B1؛ فالأشخاص المدمنين على الكحول يواجهون صعوبة في أداء مهام الذاكرة قصيرة المدى مثل حفظ القوائم والأرقام. كما يمكن أن يصابوا بنوع أخر من فقدان الذاكرة يعرف بـ"بمتلازمة كورساكوف"على المدي الطويل.

6-احمي دماغك

التعرض للإصابة المباشر بالرأس من شأنه أن يسبب فقدان الذاكرة وخطر الإصابة بالخرف. لذا قم دائما باستخدام مقود السرعة المناسب اثناء الأنشطة الرياضية عالية السرعة، كما قم بارتداء خوذة الحماية عند ركوب الدراجات والدراجات النارية وعند ممارسة التزلج، ولا تنس ربط حزام الأمان عند ركوب السيارة، لتقليص من فرص إصابات الرأس الشديدة.

 

7-الانصات وباهتمام

حاول أن تنظر بعمق للشخص الذي يتحدث إليك، والإصغاء إليه جيدا، وفي حال فاتك شيء مما قاله اطلب منه أن يعيده وأن يتحدث ببطء.

 

8-تجنب الضوضاء أثناء اجتماع العمل

يفضل للأشخاص الذين يتشتت ذهنهم سريعا أن يعقدوا اجتماع العمل في بيئة هادئة؛ كمنزل هادئ بدلا من مطعم يسوده الضوضاء والازعاج. ولكن في حال تقرر أن يكون الاجتماع في مطعم يفضل اختار الطاولة القريبة من الحائط؛ لتساعدهم على التركيز مع المتحدث دون أن يشرد بذهنه وينظر إلى وجبات العشاء على الطاولات المحيطة.

 

9-نظم مهام عملك

تخلص من كل ما يشتت ذهنك، لا تقم بعدد كبير من الأمور في نفس الوقت. ركز على الأمر الذي تقوم به سوف يجعلك تستطيع تذكره وقتما تحتاج لذلك. كما اجعل مدونة المهام محدثة دوما وتخلص من المهام الذي قمت بعملها وانتهيت منها، وحاول ألا تتوقف أو تقاطع المهمة التي تقوم بها.

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
Khoulod youness/ Hebron,   ,My hea...
جوليانا زنايد/ القدس،   أمي .....
التجمعات السكنية الضيقة في قطاع غزة تجعل من و...
محمد الشعار/ مصر فرغ محمد فتوح من فرض الفج...
ناريمان شوخة/ رام الله انكفأت إلى الور...
ناريمان شوخة/ رام الله 22 نيسان مع عتمة ال...