6 خطوات بسيطة للتغلب على القلق من الامتحانات

2021-06-24 07:35:39

ناريد غبن / غزة

توتر وضغط نفسي كبير، وخفقان القلب، وفقدان للتركيز، قد تكون من الأعراض التي تظهر على الطلاب قبيل الامتحانات، وذلك خوفا من الرسوب أو الحصول على درجات سيئة، فطلاب الثانوية العامة في فلسطين في هذه الفترة من عام يمرون بهذه الأعراض، إضافة إلى شعورهم بالتوتر من نظرة المجتمع لهم التى تهول من النتائج، على اعتبار أن هذه النتيجة هي المحددة لمستقبل الطالب.

ولكن عزيزي الطالب يعتبر القلق من الامتحانات هو أمر طبيعي ومقبول طالما كان ضمن درجاته المقبولة، كما يعتبر عنصر ايجابي مطلوب لتحقيق الدافعية والانجاز، وفي هذا المقال سنتحدث أعراض القلق وخطوات بسيطة للتغلب على القلق والتوتر من الامتحانات.

أعراض قلق الامتحان:

تنقسم أعراض قلق الاختبار إلى أعراض نفسية وهي : التوتر، الخوف حالة مستمرة من عدم الارتياح، أفكار سلبية وشعور بالغضب المستمر، اضطراب الشهية بالزيادة أو النقصان ، واضطرابات في النوم.

بينما تتمثل الأعراض الجسدية في تسارع نبضات القلب، سرعة في التنفس،  ارتعاش في الأطراف ، صداع نصفي، وآلام في البطن، وتعتبر هذه الأعراض الجسمية هي أعراض فيسيولوجية طبيعية ناتجة عن زيادة تنبه الجهاز العصبي اللاإرادي، وزيادة مستوى هرمون الأدرينالين في الدم.

بعض النصائح البسيطة التي قد تساعدك للتغلب على الشعور بالخوف والقلق من خلال اتباع الاستراتيجيات التالية :

  1. الدراسة والتحضير المناسب للامتحان: على الطالب الاستعداد الجيد للامتحان، والتحضير بصورة مبكرة له، وعدم تركه للحظات الأخيرة؛ لأن ذلك يرفع من درجة توتر الطالب.
  2. تعلم أساليب الاسترخاء:  لمساعدتك على الحفاظ على الهدوء والثقة قبل وأثناء الامتحان مباشرة، قم بأداء أساليب الاسترخاء، مثل التنفس العميق أو إرخاء عضلاتك بالتدريج أو إغماض عينيك وتخيل نتائج إيجابية.
  3. لا تنس تناول الطعام والشراب: يحتاج الدماغ إلى الغذاء لأداء وظيفته. تناول طعامًا مناسبًا يوم الامتحان وتناول قدرًا كبيرًا من المياه. تجنب المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية التي قد تسبب ارتفاع سكر الدم ثم انخفاضه أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل مشروبات الطاقة أو القهوة، والتي قد تزيد من القلق.
  4. مارس بعض التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الهوائية بانتظام وممارسة الرياضة عمومًا في يوم الامتحان قد تخفف التوتر.
  5. احصل على قسط جيد من النوم: يتعلق النوم بشكل مباشر بالأداء الأكاديمي. لذلك لا تسهر حتى وقت متأخر قبل ليلة الامتحان، بل عليك الحصور على قدر جيد من النوم الهادئ، حتى يتمكن الدماغ من استعادة نشاطته، ومن أجل أداء الاختبار بشكل جيد.
  6.  البدء بالأسئلة السهلة في الامتحانات، أو التي تعرف إجاباتها، وذلك لكسب الوقت.

 

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
رغد السقا/غزة يمر ذوي الإعاقة بظروف نفسية...
سها سكر/غزة "لا تحسَبِ المجدَ تمرًا أ...
نغم كراجة/غزة "أمي لم تفِ بوعدها، أخب...
إسراء صلاح/غزة هنا غزة المدينة المنكوب...
عرين سنقرط/القدس ربما قطار الفرح في مدينتي...
أحمد أبو محسن/غزة انتهى العدوان الإسرائيلي...