أربع نصائح تجعلك مصدرا موثوقا للمعلومات

2015-11-13 20:18:29

سجود علي حسين/ رام الله

بعد كل نبأ عن استشهاد أحدهم، تنهال التعليقات المحملة بعبارات الندب والشجب على مواقع التواصل الاجتماعي. ولكن هل فكرت مرة أن تعد للعشرة قبل أن تنشر شيئا على مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل تخيلت مدى الأضرار التي يمكن أن تلحقها بعوائل الشهداء والأسرى؟ وهل تتقبل فكرة كونك تخدم الاحتلال الإسرائيلي بإرادتك؟

إليك أربع نصائح تجنبك أن تكون جانيا دون قصد:

تأكد من الخبر

قبل أن تنشر أي معلومة تصلك، تأكد من أن وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية المشهورة قد قامت ببثها كي لا تكون منبرا للإشاعات.

لا تتبن رواية الاحتلال

احذر من أن يجعلك حماسك الزائد للمقاومة فريسة سهلة لتبني رواية الاحتلال؛ فلا تقل: "كانت معه سكين"، أو"كان ينوي الشهادة". ولا تنقل مشاركات الشهيد عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يقول د. محمد أبو الرب؛ أستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت إن المشكلة تكمن في عدم القدرة على التمييز بين توعية الناس وحفزهم، فقد يظن بعض الصحفيين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن تبني رواية الاحتلال، وتحويل عمليات التصفية إلى عمليات بطولية، يمكن أنيسهم في تعظيم الهبة الجماهيرية، غير مدركين أن هذه الادعاءات يمكن أن تشكل ذريعة قوية للاحتلال لإدانة الشهداء والأسرى، بشكل يمكن أن يلحق الضرر بعائلاتهم.

انشر الصورة الأكثر تأثيرا وذكاء

لعل الصورة تتحدث أكثر من الكلمات، فعند نشر أي صورة للشهيد، حاول أن تعكس صورته كإنسان قبل أن يكون صاحب قضية، كأن يكون في جامعته أو مع أصدقائه أو حتى أبنائه,

وتجنب تركيب صوره مع السلاح، أو حتى وهو يهاجم الجنود أو ما شابه ذلك، كي لا يتخذها الاحتلال ضد الشهيد أمام العالم فيظهره بصورة القاتل الذي يستحق الإعدام.

خاطبهم بلغتهم

بعد اختيارك للصورة المناسبة،إذا كنت ممن يتحدثون لغات عديدة، حاول أن تنشر نبأ الاستشهاد على مواقع التواصل الاجتماعي، ليصل إلى أكبر عدد من النشطاء بصورة تخاطب وجدانهم لكسب أكبر تعاطف عالمي.

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
جوليانا زنايد/ القدس،   أمي .....
التجمعات السكنية الضيقة في قطاع غزة تجعل من و...
محمد الشعار/ مصر فرغ محمد فتوح من فرض الفج...
ناريمان شوخة/ رام الله انكفأت إلى الور...
ناريمان شوخة/ رام الله 22 نيسان مع عتمة ال...
علاء ريماوي/ رام الله يعيش الإنسان ضمن معض...