الجريمة الإلكترونية... ما زال البحث جاريا

2015-11-30 13:09:48

 هديل سليمان/ رام الله

سطو مسلح على أحد البنوك، القتل العمد، الاغتصاب والتحرش، كلها جرائم واقعية، وأدواتها وتفاصيلها وعقوباتها واضحة. لكن ماذا عن جهاز الحاسوب وشبكة الإنترنت، التي أنجبت شكلا جديدا من الجرائم لا تقل خطورتها ولا أثرها عن تلك المرتكبة على أأرض الواقع؟ وهل لتلك الجرائم عقوبات في حيز التنفيذ؟

تقول ديانا سلامين؛ محامية: "لا توجد قوانين محددة بحق الجرائم الإلكترونية؛ لأنها جرائم مستحدثة". وتضيف:"عادة ما يتم اللجوء إلى سوابق قضائية لإصدار الحكم في الجرائم، وهو ما يعرف قانونا بتقدير المحاكم؛ لعدم صياغة عقوبات خاص بتلك الجرائم".

وللتعرف على عقوبات الجريمة الإلكترونية، لا بد من إلقاء نظرة على التقسيمات الثلاث للعقوبات التي منها يتم تقدير المحاكم.

  • العقوبات الجنائية:ومنها القتل العمد مع سبق الإصرار، وعقوبتها الإعدام أو الأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة، والاعتقال المؤبد أو المؤقت بدءا من ثلاث سنوات.
  • العقوبات الجنحية:ومنها السرقة والشتم والسب ورجوع شيك دون رصيد، وتمتد عقوبتها من الحبس لأسبوع حتى ثلاث سنوات، أو دفع غرامة، أو الربط بكفالة.
  • العقوبات التكديرية:ومنها مخالفات السير، ويمكن أن تمتد عقوبتها بين الغرامة والحبس التكديري من 24 ساعة إلى أسبوع.

 هل تصدق الجهات المعنية شكواك الإلكترونية فورا؟

توضح سلامين أن الشكوى الإلكترونية تحتاج إلى دلائل وإثباتات ملموسة ومادية أكثر من غيرها؛ لأنه من الصعب إدانة وإثبات التهمة على المشتكى عليه، إذ يحتمل أن الشخص الذي ارتكب الجريمة على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أوغرد على تويتر، ليس صاحب هذا الحساب الحقيقي. وهنا تحتاج الجهة المعنية إلى القيام بإجراءات طويلة الأمد، منها مراقبة الحساب بشكل مستمر، وقد تستعين بخبراء ومختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات للوصول إلى خيوط فعلية عن هوية الجاني.

شاب انتحل شخصية فتاة

وتستذكر سلامين قصة شاب من قرى رام الله انتحل شخصية فتاة، وحاول ابتزاز شاب آخر، فطلب منه تحويل رصيد جوال، فوافق الثاني، واستمر على هذا النحو عاما. وعندما قرر الشاب التعرف على الشخصية التي أغرقها بالأرصدة، وبعد مد وجزر وجدل حول اللقاء، اكتشف أن فتاته ليست سوى شاب تلاعب به واستغله ماديا، وتمكن فعليا من النصب عليه بحوالي 10,000 شيكل. وعن العقوبة الخاصة بالاحتيال تقول سلامين:"لم يصدر حكم في القضية التي مضى عليها نحو ثلاث سنوات، فمثل هذه القضايا تحتاج إلى أن تمر بعدة مراحل قبل إثباتها لعدم وجود عقوبات واضحة".

كي لا تقع ضحية الجرائم الإلكترونية

  • ثقف نفسك في مجال استخدام الأجهزة التكنولوجية الحديثة خاصة الهواتف الذكية.
  • الفضفضة للغرباء على مواقع التواصل الاجتماعي ليست خيارا جيدا دائما.
  • انتبه إلى أن الروابط والإعلانات التي تملأ الصفحات الإلكترونية يمكن أن تكون طعما للصيد يستخدمه بعض المحتالين.
  • لا تنشر تحركاتك وزياراتك مفصلة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ فهي مصيدة لمن يريد الغدر بك أوسرقتك، وليست بينك وبين أصدقائك فحسب.
  • تجنب تحميل برامج غير موثوقة، خاصة تلك التي تطلب منك الوصول إلى كافة زوايا هاتفك الذكي.
  • سواء في العالم الافتراضي أو الواقع، عد للمئة قبل أن تفصح عن رقم حسابك البنكي أو بأي معلومات عن بطاقتك الشخصية ورقم هاتفك السري أوبريدك الإلكتروني.
  • تأكد فورا من أنك حملت برامج مكافحة الفايروسات على حاسوبك وهاتفك الذكي.
  • انتبه ممن احترف نظم الكلام المعسول؛ فهذا لا يقتصر على الشعراء، ويمكن أن يكون أسلوبا يحترفه بعض المحتالين لاستغلالك ماديا وعاطفيا في العالم الافتراضي.
اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
نغم كراجه/غزة يواجه الشباب صعوبة في إيجاد...
رغد السقا/غزة يمر ذوي الإعاقة بظروف نفسية...
سها سكر/غزة "لا تحسَبِ المجدَ تمرًا أ...
نغم كراجة/غزة "أمي لم تفِ بوعدها، أخب...
إسراء صلاح/غزة هنا غزة المدينة المنكوب...
عرين سنقرط/القدس ربما قطار الفرح في مدينتي...