الطريق إلى القدس يعبرنا ولا نعبره!

2016-11-22 15:13:41

ناريمان شوخة/ رام الله
بقعة سوداء مستبدة، يلعنها كل من يجتازها...
يوجد بها أناس تنتظر دورهم بفارغ الصبر على ممر طويل يعتريه التعب ويعج بالضوضاء والفوضى الداخلية التي لا ترى بالعين المجردة، وبالرغم من بشاعة المكان إلا أن هناك بعض التفاصيل التي تجعلك تنسى شتم الحدود قليلاً، والتفكير بما يمكن أن يذيب جليد انتظارك.

كذلك العجوز صاحب الوجه الممتلئ بالتجاعيد يرتكز على الجدار اللعين، فرغم حقارة هذا الحائط إلا أنه أمتص قليلاً من تعبه، وفي مشهد آخر تعتريه الرومنسية تجد شاباً بصحبة خطيبته للمرة الأولى إلى القدس؛ مشهد يجمدُ غضبهم ويمنحهم وقتاً إضافياً لتتشابك أياديهم وتلتقي عيونهم، بينما يروّح الشبان عن أنفسهم بالغناء تارةً والتقاط صور السلفي تارةً أخرى: "يلا يا شباب سلفي وطابور خلفي"، غير مهتمين للمكان والتعب وما يفعله هؤلاء الجنود خلف المتاريس المرصوصة أمام غرف التفتيش.
أيقظت شرودي ركلة طفلة ٌ صغيرة على ظهري محمولة على ساعد أمه، فلم  أقوَ على النظر إليها خوفاً من رؤية ملامحها تتغير من البراءة إلى الغضب، لذا قررت أن أنظر لها  بلمحة سريعة لأبادلها ضحكة عبثية الشكل، ثم أردفت قائلة ً في سري: "يا صغيرتي عندما تكبرين لن تغضبي من الانتظار أو من أشعة الشمس الحارقة بل ستغضبين لكونك تنتظرين رؤية جزء من وطنك".
وفجأة تصاعد رنين هاتف بإلحاح بصوت مارسيل "فليمسى وطني حراً فليرحل محتلي.." وتجاهل صاحبه الرد بنفس الإلحاح. متى يا مارسيل؟ متى ونحن لا نزال نقف هنا كسجناء ينتظرون إحصائهم ونقلهم إلى المعابر؟ متى ونحن نتعرض لعمليات تفتيش مذلة في سياسة احتلالية ممنهجة هدفها إرغامنا على العيش في أسوأ الظروف وأقلها كرامة ًوإنسانية.
ولا أحدثكم عن السلوك المريب الذي يعاملوننا به في أدق التفاصيل، فبعض سنتيمترات للحية عفا عنها مقص الحلاق لزمن يسير، قد تيقظ فيهم رعباً أمنياً وريبةً لا نهاية لها، بينما زي شرعي لامرأة محتشم، قد يزرع فيهم رعب العالم أجمع. يا إلهي لماذا يعتقد هؤلاء الحمقى بأن كل مسلم ملتزم هو بالضرورة مشروع إرهابي لإيذائهم وزعزعة أمنهم؟ لا بل إنهم فقط يريدون زرع تلك الصورة في أذهان العالم للإساءة للمسلمين والإسلام!
نمشي بخطوات ثقيلة كما لو أننا تخلينا عن أوزاننا حتى في سيرنا ونمضي كعابري سبيل نظمأ لرؤية شمس من نوع أخر، فكلنا هنا نجتمع تحت هدف واحد وهو الوصول لما بعد الحاجز؛ حاجز قلنديا البغيض.
وبعد ساعات ثقيلة من الانتظار والوقوف والصراخ  والتعب لنصل جميعاً  في النهاية إلى شباك تجلس خلفه جندية شقراء  تداعب شعرها بكل استفزازٍ ومزاجية رعناء، وبجانبها جندي أخرق يضحك من سحناتنا وملابسنا، غير مدركين لأهمية انتظارنا وحاجتنا الضرورية للعبور إلى وجهاتنا المختلفة، فقط كان ما يسترعي اهتمامهم إذلالنا والتأكد من تصاريحنا، هذه التصاريح التي لم تمنح اعتباطاً أو كرماً، بل التي منحت بالتحديد لدعم اقتصادهم ومحالهم التجارية ومجمعاتهم الاقتصادية العملاقة، حيث أن التسوق من مناطق الداخل، سيساهم في أرباح ومبالغ طائلة على حساب أسواق الضفة، إضافة إلى ترسيخ الفكرة البائسة في  أذهان الناس بأن لا إمكانية للدخول إلا بأوامرنا واستثناءاتنا الخاصة.

وبعد إجراءات التثبت من الهويات والتصاريح المزعجة التي تذكرنا بهيمنة الاحتلال، يقول الجندي بلهجة عربية مكسرة: "خذ هوية و زيخ من دور" أي أنه سمح لي بالعبور، أخيراً أغمضت عيني  وزفرت في ضيق "لكِ الله يا قدس".
وبعدها مررت ببوابة أشبه بالجحيم مركبٌ عليها جهازٌ يصدر طنيناً مزعجا ًمعلنا ًعن تواجد أي شيء حديدي قد يضر بأمنهم، وهكذا تفحصني الجندي في استياء ثم قال في عجرفة : أنت روح.
انتظر… نسيت أن تفتش قلوبنا لترى كم نكرهكم ونستحقركم وندعو عليكم بالهلاك- تمتمت في نفسي وابتلعت نظراته المتعجرفة- وتقدمت في الممر الضيق المؤدي إلى آخر ممر.
قطعت تذكرتي وصعدت إلى الحافلة وجلست بأقرب مقعد قابلني لأخفف من الإجهاد والأعياء الذي حل بي ثم وضعت رأسي المثقل بالتفكير على الشباك واستحضرت كلمات ابنة عمي صفية التي قالتها لي يوما: "للقدس حروفٌ لا تليق إلا بها، للقدس كلمات تنحني كرامة في حضرتها، سيدة الأرض وأم الحياة هي القدس، هي الأولى والأخيرة هي ايلياء ودار السلام ولكن ابداً لن تكون اورشليم المزعومة". قطع شرودي سير الحافلة عندما وصلت لكلمة "أورشليم" توقفت الحافلة قليلاً عند لوحة خضراء مكتوب عليها "اورشليم" ليأكدوا لنا أننا وصلنا.
هي القدس وليست "أروشليم"، هم لم يدركوا أن الفلسطيني باق في بيته وأرضه ومهما فعلوا فمفهومنا عن الأرض والوطن وارتباطنا ببيوتنا وقبورنا يختلف تماما عن مفهومهم.
استعدت نفسي وروحي وحياتي كأنني ولدت من جديد، ما أروع سماء القدس التي تبدو أوسع وأكثر إشراقاً من أي مدينة أخرى، إذ ترى الحمام يحلق بدوائر وحلقات  فيها وكأنها يردد اسم الله بورد صوفي، فوق ساحة واسعة مقدسة بالسلام وأشجار النخيل الشامخة وأبواب يتجمع البعض على أعتابها وأقواس حجرية يعلوها زخرفات قديمة وأعمدة تنتصب بشموخ رغم كل الحقب التاريخية التي مرت بها، وأصوات تعلو من كل اتجاه وجموع من السياح ومن الفلسطينيين حيث هناك متسع لهموم والأحلام والحكايات.
رغم محاولتي بتحاشيهم إلا أينما تذهب تراهم أمامك، رمقت بطرف عيني قبعتهم السوداء العريضة والضفائر الطويلة التي تتدلى من رؤوسهم، وأشكالهم المنفرة لا تليق بروعة الاقصى، رأيت من بعيد الباب الكبير الذي يدخل منه الناس إلى الحرم، ودخلت عبره كان باب القطانين، لأرى قبة الصخرة حية أمامي، لم أكن أتصورها بهذا الحجم والجمال راودني شعور غريب وأحسست بقشعريرة لاذعة تسري في أوصالي وتجمدت نظراتي نحو القبة الصفراء الذهبية ذات الطابع المعماري خاص، وتلمست جبهتي صخور الأقصى الحانية ثم توجهت نحو المسجد الأقصى مباشرة.
دخلت.. وريثما تدخل صدقني ستذرف من عيونك دمعة لا تعرف بما تفسرها أهي دمعة خشوع أم رهبة أم انتماء أم استياء لما حصل ويحصل بها من تخريب وتدمير وتهويد، لا أعلم لكن أعدك بأنك ستبكى عندما تخوص في فنائها، كل شيء في قمة الجمال والاتقان هي جنة على الارض.
الرخام والذَّهب والنوافذ العالية والنقوش الجميلة والالوان الممزوجة والآيات القرآنية وصوت الشيخ الذي ينادى الى الصلاة "الله أكبر..الله أكبر"، صليت ما فاتني وصليت ما استطعت من الركعات فامتلأ المسجد بصبغة العروبة التي تحافظ على روح الإسلامية للمكان.
بعدها خرجت وتوجهت إلى الدرجات الحجرية العريضة ومررت من بين البسطات الموجودة على جوانب الطريق التي تقودك نحو البلدة القديمة المتاحة للمارين فرجة ممتعة على أزقة الحي الضيقة المتعرجة  والكثير من الدكاكين التي تباع فيها كل ما يخطر بالبال؛ الأقمشة المطرزة بألوان العلم الفلسطيني والأحجار الكريمة والبخور والتحف الخشبية والكثير الكثير.
ومضيت وأنا مشدودة من هول الموقف تبصرت في أرجاء المكان حركة الباعة ووهج المسك برائحته تنشرح الأنفس والناس على أشدها ومشاعر لا يمكن لأي كلمة من قواميس اللغة أن تصفها والأناشيد الروحانية التي يشغلها أصحاب المحلات على أبوابهم "هو في مثلو الوطن يابا هو في مثلو.." كلها تمنحك شعور بالاطمئنان، رغم أن اليهود في كل صوب ومدخل وكل زقاق.

مجددا ثانيا وثالثا وعاشرا أكرهكم…

تناولت بعض من كعك وفلافل القدس الذي له نكهة خاصة وشربت الشاي الأخضر بالنعناع في مقهى قريب على بعد شوارع قليلة عن البلدة القديمة، هناك ساحة صغيرة مليئة بمقاهٍ من نوع خاص، هناك يجلس رسامون يأتون من أماكن مختلفة يعرضون على المارة ورواد المقاهي رسوماتهم التي تحاكي  تقنية الكاريكاتير؛ من بينهم لفتت انتباهي رسمة لطفل ذي عشرة أعوام أجبر على ترك فلسطين ولن يزيد عمره حتى يستطيع العودة إلى وطنه، إدارة ظهره وعقد يديه لرفضه  للحلول الخارجية، وملابسه المرقعة وظهوره حافي القدمين لانتمائه للفقر.
هي رسمة الشهير ناجي العلي "حنظلة" مرت على هذه رسمة سنون عدة ولكنها لا زالت تحتفظ بجمالها وكينونتها.
وفجأة انتبهت إليّ سيدة مسنة وأنا أخبأ صورة وخريطة عن القدس وبيدي قلم، حينما انهينا الصلاة في جامع جمال عبد الناصر برام الله، وهمست بلطف في أذني: "هل لك بأن تحدثني عن القدس يا بنيتي، لم أرها طوال حياتي؟"
أعذريني يا سيدتي، وكذلك الامر بالنسبة إلي، فلا أستطيع وصفها وتصويرها لك بدقة، هل لي بأن أقرأ لكِ كلماتي التي كتبتها شوقا عن القدس للتو؟
واعتذر منك أيها القارئ حاولت أن أكتب عنها رغم عدم رؤيتي لها، فعاصمتنا الأبدية لن تبدو غربية عني حتى لو لم اراها!



 

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
نغم كراجه/غزة يواجه الشباب صعوبة في إيجاد...
رغد السقا/غزة يمر ذوي الإعاقة بظروف نفسية...
سها سكر/غزة "لا تحسَبِ المجدَ تمرًا أ...
نغم كراجة/غزة "أمي لم تفِ بوعدها، أخب...
إسراء صلاح/غزة هنا غزة المدينة المنكوب...
عرين سنقرط/القدس ربما قطار الفرح في مدينتي...