الوجود المسيحي في فلسطين يدق ناقوس الخطر بسبب "الهجرة"

2018-12-18 12:52:46

منار الشويكي/ القدس،

 

زادت هجرة المسيحيين إلى خارج فلسطين بشكل ملفت في العقد الأخير؛ إذ أضحى المسيحيين في البلاد لا يتجاوزون 1% من مجمل الشعب الفلسطيني، وما تزال هذه النسبة تتناقص بسبب الهجرة المتزايدة.

أوضح الأب لويس حزبون كاهن رعية سلطانة السلام في بيرزيت؛ خلال مقابلة أجرتها معه مجلة علي صوتك الإلكترونية، أن هنالك عدة عوامل أدت إلى زيادة الهجرة المسيحية؛ أهمها العامل الاقتصادي؛ حيث أن الشاب يتخرج من الجامعة ولا يجد أي فرصة للعمل في مجال تخصصه فيختار الهجرة، وما يشكل عامل جذبٍ للهجرة هو وجود عدد من الأقارب المستقرين في البلد المنوي الهجرة إليها، وبذلك فإن المهاجر لن يجد صعوبة في التأقلم بوجود أقاربه، وأضاف الأب لويس أن أغلب الذين هاجروا لم يجدوا في فلسطين "المناخ المناسب لممارسة حياتهم حسب رغباتهم" فاختاروا العيش بأماكن قد توفر لهم أساليب حياتية يرجونها، كما وأكد أن العامل السياسي، وضغوطات الاحتلال على الشباب الفلسطيني المسيحي تصنف كأحد أهم عوامل الهجرة.

و أيدَّ تدخل الكنيسة للحد من إصدار فيزا السفر التي بدورها  تسهل  الهجرة، وأشار إلى  أن هذه الخطوة ستحد من الهجرة المسيحية، وأنه على المسيحي أن يعيش في أرضه لأن هجرته ستتسبب في خسارته لهذه الأرض ويقول "أرض بدون شعب ما بتسوى".

 أما عن دور الكنيسة في الحد من الهجرة المسيحية مستقبلاً،  كشف الأب حزبون عن عدة خطوات أهمها؛ توفير سكنات جديدة للمسيحيين، وتوفير فرص عمل للخريجين الجدد في مؤسساتها حتى  يديروا ويؤسسوا حياة كريمة.

 كما ستقام عدة اجتماعات شبابية تهتم بتوعية الشباب بأهميتهم للوطن وللمسيحية  كما وصرح أن الكنيسة في صدد إطلاق مشروع جديد تحت مسمى "العائلة"، تهتم بالعائلات وتقوم بتوعيتها بكافة مناحي الحياة لمواجهة الضغوط، ومن ضمنها ضغوط الهجرة، وترك الوطن.

و ختم الأب لويس حزبون حديثه  بتأكيده على أهمية الوطن، والحفاظ عليه؛ إذ يقول"أي مواطن سواء مسيحي أو مسلم هو جزء لا يتجزأ من هذا الوطن، والخروج منه يضعف الشعب والأرض" وأضاف"الوجود الشبابي في فلسطين هو الثروة الأولى للحفاظ على بعضنا البعض، و على أرضنا ووطننا".

 

صورة من الإنترنت.

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
غيداء حمودة/ رام الله، عزيزي القارئ، ابتسم...
نرمين حبوش/ مراسلة مجلة على صوتك في غزة، ح...
مراسلة مجلة علي صوتك جوليانا زنايد/ القدس،...
Khoulod youness/ Hebron,   ,My hea...
جوليانا زنايد/ القدس،   أمي .....
التجمعات السكنية الضيقة في قطاع غزة تجعل من و...