حنين تصنع من أشواك الصبار زهراً وأملاً

2017-06-22 08:57:53

ولاء عمرية / جنين  

تصطف نباتات الصبار بزهراتها الملونة وأشواكها التي تعكس نور أشعة الشمس المتسللة إليها على سطح بيت حنين في قرية كفر قود جنوب مدينة جنين، التي حولت سطح بيتها إلى مشتلٍ يحضن هذا الشوك الجميل.

 ترتب حنين غانم مزروعاتها بقوالب مختلفة وتزيينها بعد أن تكبر وتضعها في أكياس قابلة للتحلل في التربة محافظةً بذلك على البيئة "نحن نعكس بيئتنا وعند حفاظنا عليها سيترك  ذلك أثراً إيجاباً على صحتنا ونفسيتنا"، تقول حنين.

يعد مشتل حنين للصبار هو المشتل الوحيد المتخصص بالصبار في جنين، ويعود سبب اختيارها لهذه النبتة تحديداً هو حبها لصبار الذي يحتاج إلى الاهتمام والعناية ليخرج من شوكه  ورداَ.


cactus shop.ps"
"

درست حنين التي تبلغ 23 عاماً انتاج نباتي ووقاية نباتات في جامعة القدس المفتوحة، لتكون سنوات دراستها هي البداية التي ساعدتها في الانطلاق فيما بعد لمشروعها الخاص.

بدأت حنين بتجميع الصبار من عند جيرانها وزرعته بعلب فارغة كعلب البوظة على شرفة غرفتها، وبحكم دراستها وتدريبها بالمشاتل امتلكت الخبرة الكافية لكيفية التعامل مع هذه النبتة وطرق تكاثرها.

 وتقول حنين: "عندما ازدادت الكمية أصبحت أزرع في علب مكسورة وفي كاسات شاي وفناجين قهوة، وأنشر على صفحتي الخاصة ولاحظت إعجاب أصدقائي الكبير بعملي ففكرت لماذا لا يكون لي مشتلي الخاص؟".

cactus shop.ps""، هو الاسم الذي أطلقته حنين على مشتلها وهو عبارة عن بيت بلاستيكي  يضم الصبار والعصاريات و بعض أنوع ورد متل التيوليب والزنبق والفنكا والبلسم وساعدها مشروع رياديات في إنشاء هذا المشتل على سطح بيتها.

تواجه حنين عدة صعوبات في عملها أهمها التسويق لمنتجاتها حيث يعتمد تسويقها على صفحتها الخاصة على الفيسبوك"Haneen Ghanem" ، إضافة لعدم توفر أنواع معينة من الصبار والأسعار العالية لبعضها، والأهم من ذلك الخرافة الخاطئة حول نبتة الصبار التي يمتلكها الكثيرون.

توضح حنين:"يعتقد أغلب الناس أن الصبار يعطي الطاقة السلبية للبيت وهذه فكرة خاطئة لأن الصبار هو من يقوم بتجميع الطاقة السلبية من الراوتر والجوالات وغيرها وبالتالي هو ينقي جو البيت منها وليس العكس !".

تطمح حنين بأن يكون لديها محلاً خاصاً تعرض ما ينتجه مشتلها الصغير لينتقل الصبار من صفحتها الالكترونية إلى أيدي الناس، لتصافح اناملهم زهور الصبار المختبئة بخجل بين أشواكه. 

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
التجمعات السكنية الضيقة في قطاع غزة تجعل من و...
محمد الشعار/ مصر فرغ محمد فتوح من فرض الفج...
ناريمان شوخة/ رام الله انكفأت إلى الور...
ناريمان شوخة/ رام الله 22 نيسان مع عتمة ال...
علاء ريماوي/ رام الله يعيش الإنسان ضمن معض...
علاء ريماوي/ رام الله الحياة هي أكبر محطة...