ربما وظفيتك التي انتظرتها طويلا موجودة على الانترنت !

2017-05-22 12:39:22

مها أبو طبيخ/غزة

في ظل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية، أصبح بإمكانك العمل وأنت جالس في بيتك؛ نعم يمكنك أن تعمل وأنت مستلق على سريرك الدافئ، أي لن تصطدم بأزمة مرورية، ولن تنفق أموالا على المواصلات، يمكنك تناول وجبتك وشرب قهوتك الساخنة متى تشاء، ولن تضطهر للنهوض في ساعة مبكرة، بشرط أن تمتلك مهارة التواصل مع الشركات عبر الانترنت ثم تنجز عملك كما يجب، وهذا ما فعلته الغزية إسراء الحلو.

 إسراء فؤاد الحلو، 24عاما، خريجة إدارة تكنولوجية، وتعمل عبر الانترنت، تقول:"كان  العمل عبر الانترنت خيارا ممتازا في ظل زيادة نسبة البطالة وعدم وجود وظائف شاغرة في غزة". وتوضح أنها حصلت على أول وظيفة عن بعد في شركة سعودية، براتب شهري قيمته 500 دولار، في مجال التسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ومن عملها في الشركة السعودية اتجهت للعمل الحر مع شركات خارجية أخرى.

وتوضح إسراء بأن العمل عن بعد يتطلب تخصصات مختلفة وخبرات مهنية عالية، كالذي يتطلبه تقديم طلب لوظيفة في أي شركة على أرض الواقع،  إلا أن مشكلة الواسطة والمحسوبية في هذا النوع من العمل شبه معدومة، وإن المنافسة على هذه الوظائف بحاجة فقط لأن تثبت كفاءتك في العمل،  حيث تقول: " في العمل عن بعد انتم بحاجة الى تنمية مهاراتكم وخبراتكم بشكل مستمر ومتسارع فعصر التكنولوجيا يتطلب ان تبذلوا مجهودا إضافيا ... وان لم تفعلوا ذلك ستقذفكم الحداثة إلى طوابير العاطلين عن العمل بسهولة".

مميزات ...عن بعد

وتشير الحلو أن مميزات العمل يتيح للمرأة البقاء أكثر في المنزل لرعاية الأبناء والاعتناء بهم، الى جانب مشاركتها في بناء المجتمع  والتنمية والحصول على الأمان الاقتصادي لها ولأسرتها، كما أن هناك مساحة من الحرية في اختيار العمل الذي ترغبون به، وكذلك هناك إلغاء لحاجز الزمان والمكان حيث لا يوجد ختم دخول وخروج ولا مقر عمل، أما سلبياته فتتمثل في كونه عمل غير ثابت، ويفتقد غالبا لمزايا التأمين والإجازات المدفوعة". وتنوه إسراء الى أنه قد يؤدي إلى عزلة اجتماعية، ربما يحرمكم من اكتساب خبرات حياتية واجتماعية، حيث لا يوجد احتكاك ببيئة العمل او تعامل مباشر مع الموظفين.

تحديات

وعن التحديات التي واجهتها تقول إسراء:" إن العمل عن بعد يتطلب المثابرة والصبر الطويل من أجل الوصول إلى نتائج ايجابية، وتضيف: "العمل في مجال التسويق يحتاج الى التمتع بفن الإقناع من أجل بناء علاقات جيدة مع الزبائن ولإقناع الشركة التي أعمل بها بمهاراتي وقدارتي".

 وتشير إسراء إلى  أن عملها عبر الانترنت مكنها من اكتساب خبرات ساعدتها  في إيجاد فرصة عمل على أرض الواقع، كما توضح بأن أزمة انقطاع التيار الكهربائي في البداية منعتها من قبول العديد من عروض العمل لساعات طويلة إلا أن مغريات العمل عن بعد  جعلتها تبحث عن حل للمشكلة بشكل جزئي من خلال  توفير بطارية للانترنت تعمل على مدار الـ 24 ساعة.

القراء الاعزاء:

انتظرونا في موضوع آخر حول آليات البحث عن عمل عبر الانترنت، والمهارات اللازمة للمنافسة في سوق العمل الالكتروني.

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
التجمعات السكنية الضيقة في قطاع غزة تجعل من و...
محمد الشعار/ مصر فرغ محمد فتوح من فرض الفج...
ناريمان شوخة/ رام الله انكفأت إلى الور...
ناريمان شوخة/ رام الله 22 نيسان مع عتمة ال...
علاء ريماوي/ رام الله يعيش الإنسان ضمن معض...
علاء ريماوي/ رام الله الحياة هي أكبر محطة...