ركوب العجلة سبيلها في محاربة التقاليد

2019-02-06 12:01:52

محمد طلعت / مراسل مجلة علي صوتك في مصر،

"الحق يلا... بنت راكبة عجلة" الجملة التي تسمعها الشابة سارة جمال 28 عاماً، بشكلٍ شبه يومي من الشبان، وما لبثت إلا و تعودت عليها، وأصبحت كأنها لم تكن أو كأن لا أحد يتكلم، ولكن بعد التخوف من هذه الجملة و لفتراتٍ قصيرة وما يشابهها من تحرشات لفظية، أثناء ركوبها هذه "العجلة" التي تستغلها كوسيلة مواصلات ورياضة في آنٍ واحد وهواية أحبتها دوماً.

وبعد تحفز سارة ونجاحها في مواجهة المجتمع غير المتقبل لما هو طبيعي، أسست صفحةً جديدة لتشجيع الفتيات على ركوب الدراجات، تحت مسمى "She Can Ride".

وعن ذلك قالت سارة الحاصلة على بكالوريوس إدارة الأعمال، في تصريحات صحفية، لقد تم تأسيس الصفحة في شهر يوليو الماضي، والهدف منها تعليم الفتيات قيادة العجلة واستخدامها كوسيلة مواصلات للجامعة أو العمل، أو حتى للرياضة،  كما نجحت سارة في إقناع صديقتها "إيمان سليمان"، أن تشاركها العمل بالمبادرة من أجل أن الوصول إلى  هدفها.

وأضافت أنها استعانت في بداية المبادرة بدراجاتٍ هوائية من بعض رفقائها في "الرايد" لتعليم الإناث، ومن ثم توجهن  لتعليم الأطفال بعد أن طلبت الأمهات منهن ذلك، وإلى اليوم نجحن في تدريب 500 امرأة من مختلف الأعمار، وكان التدريب يتم طبقاً لجدولٍ زمني خلف الحديقة الدولية في منطقة مدينة "نصر"، كما أنهن استطعن تعلم"صيانة الدراجات" حتى لا يقعن في مواقف تؤذيهن نفسياً أو بدنياً.  

وأكدت الفتاة المصرية أن قيادة الدراجة تعلم العزيمة والإصرار والصبر وقوة التحمل، لاسيما أنها وسيلة مواصلات آمنة على البيئة والفتاة وغير مكلفة وتزيد من ثقة الفتيات بأنفسهن وتحميهن من التحرش، مشيرة إلى أن 90% من الفتيات يتعلمن من أول تدريب، والباقيات يأخذن جلستين أو ثلاثة بسبب خوفهن واهتزاز ثقتهن.

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
غيداء حمودة/ رام الله، عزيزي القارئ، ابتسم...
نرمين حبوش/ مراسلة مجلة على صوتك في غزة، ح...
مراسلة مجلة علي صوتك جوليانا زنايد/ القدس،...
Khoulod youness/ Hebron,   ,My hea...
جوليانا زنايد/ القدس،   أمي .....
التجمعات السكنية الضيقة في قطاع غزة تجعل من و...