زيدان..شمس ريال مدريد الساطعة

2016-02-08 14:19:20

علي أبو كباش/ الخليل

فاح عطر زين الدين زيدان وانتثر في أرجاء العالم بين أمسية وضحاها، حين جمع بين عبقرية محمد علي كلاي، وأناقة مايكل جوردن، وصبر جاكي روبنسون، وولاء باولو مالديني، وشعبية بيليه، ومتعة مارادونا. وهذا ليس من كلامي، وإنما تعليق لزميل سعودي حول عطر زيدان.

وتقول الصحف العالمية في تقاريرها: يكفي زيدان هيبته داخل حجرات الملابس، ويكفي أن يقف زيدان الهادئ الرزين عند خط مراقبة اللاعبين وهم داخل الملعب. أي حب هذا يامن تقرأ هذه الكلمات.. أي احترام يلقاه زيزو من اللاعبين والجماهير والناس والحكماء والرؤساء؟!

لقد نال زيزو هذا الحب عندما كان لاعبا رائعا مبهرا مع منتخب بلاده فرنسا التي توجها بكأس العالم، وحين كان مع يوفنتوس، وعندما أبدع مع ريال مدريد حتى عام 2006.. قبل أن يصبح مدربا للملكي.

ويحتل الفرنسي زين الدين زيدان مكانه كإحدى العلامات التجارية العملاقة في لعبة كرة القدم عالميا، حتى عندما نذكر"نطحته" التي لا تنسى للاعب الإيطالي ماتيراتزي، تجعلنا نحترمه إلى الأبد. فماذا قال ماتيراتزي لزيدان ليفعل معه ما فعل في نهائيات كأس العالم 2006؟

وتبدأ المشادة بينهما عندما سحب ماتيراتزي قميص زيدان، فحاول زيدان أن يستفزه، فقال له: لا تقلق، سأعطيك القميص بعد نهاية المباراة. فرد عليه وقال: لا أريد القميص... بل أريد أختك! حينها رجع زيدان، وسدد ضربة برأسه على صدر ماتيراتزي أوقعته أرضا. ولكن الحكم هوراسيو أليزوندو لم يسمع الحوار الذي دار بين اللاعبين، ولم ير الواقعة أصلا، بل رآها الحكم الرابع لويس ميدينا كونتاليخو، الذي أخبر الحكم الأول بما رأى، فأشهر البطاقة الحمراء في وجه زيدان، الذي خرج مارا من أمام كأس العالم، التي لو كانت بشرا لبكت حسرة على خروج هذا العملاق دون أن يلمسها.

ماذا قالوا عن زيدان؟

البرازيلي بيليه: زين الدين زيدان هو أفضل لاعب في العالم في السنوات العشر الأخيرة، بكل بساطة إنه استاذ، وأضعه بين أفضل خمسة لاعبين مروا في تاريخ اللعبة.

المدرب ميشيل بلاتيني: زيدان... آه! إنه من أروع لاعبي القرن الحالي، وأصنفه بعد مارادونا وبيليه مباشرة.

الإيطالي ديل بيرو: زيدان أفضل صانع ألعاب لعبت معه في حياتي، يفهم أفكار المهاجم جيدا، ولديه فكر كروي خيالي.

البرازيلي رونالدو: يمتلك زيدان سحرا خياليا خاصا في لحظة استلام الكرة والسيطرة عليها.

رئيس الاتحاد الاوربي السابق السويدي جوهانسون: زيدان بكل بساطة أفضل لاعب أوروبي من خمسين سنه مضت.

مارادونا عندما أعلن زيدان اعتزاله: ألم عندما تودع زيدان!

الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك بعد اعتزال زيدان: زين الدين زيدان بطلنا إلى الأبد...

البرازيلى رونالدينهو: عندما خسرنا أمام فرنسا في دور الثمانية في كأس العالم بألمانيا 2006، كنا نشعر طوال المباراة أننا نلاعب زيدان وحده، فقد أعطى درسا في قيادة الملعب بأكمله لم أره في حياتى.

زيزو شخصية خاصة جدا

ولد زيدان في أحد أحياء مرسيليا الفقيرة في فرنسا، وكان الخامس من بين أخوته، وكان والده فقيرا هاجر إلى فرنسا ليحصل على المال، وحصل على عمل في أحد الموانئ هناك، بعدها تزوج والد زيدان كي يستقر في فرنسا.

بدأ زيدان يداعب الكرة منذ صغره حافي القدمين، حيث لم يكن يملك سعر حذاء! وكان الأفضل بين أقرانه في مداعبة الكرة، بحيث بهر الجميع بمهاراته الأسطورية فيما بعد.

إنه زيزو..زين الدين زيدان!

 

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
غيداء حمودة/ رام الله، عزيزي القارئ، ابتسم...
نرمين حبوش/ مراسلة مجلة على صوتك في غزة، ح...
مراسلة مجلة علي صوتك جوليانا زنايد/ القدس،...
Khoulod youness/ Hebron,   ,My hea...
جوليانا زنايد/ القدس،   أمي .....
التجمعات السكنية الضيقة في قطاع غزة تجعل من و...