سلسلة مبادرات شبابية تبدأ بمبادرة "شباب ضد البطالة"

2021-04-10 16:57:54

 

هبة نعيم نبهان /غزة

الشباب هم أساس النهضة والتقدم، وعصب الأمة وروحها، وقلب الوطن النابض وساعده القوى، فهم عماد الوطن وبالشباب تنهض الأمم لذلك تولي المجتمعات اهتماما خاصاً بالشباب وتسعى لحل قضايا الشباب العاطلين عن العمل.

مبادرة شباب ضد البطالة

مروان حمد؛ رئيس بلدية مدينة الزهراء  بين أن البلدية أطلقت أولي مبادراتها وهي "مبادرة شباب ضد البطالة" خلال حفل أقيم على أرض ملعب البلدية بعنوان "العطاء المتبادل" وذلك بهدف إنشاء برامج إعانات اجتماعية لدعم الشباب العاطلين عن العمل والمساهمة في حل مشكلة البطالة في المدينة.

وتوفر المبادرة فرص عمل للشباب كما تعمل على تهيئة ظروف لنجاح مشاريع الشباب الخاصة بهم، "ويعتبر تفعيل دور الشباب ومشاركته في نهضة وتنمية الزهراء في سلم أولويات خطط المجلس البلدي" حسب حمد.

ويذكر أن البلدية تركز ضمن مبادرتها على منح محلات تجارية للشباب لمدة عام دون دفع رسوم "الإيجار"، حتى يتمكن الشباب من إثبات ذاتهم في السوق، وبين أنه استفاد من المشروع أربعة عشرشابا وشابة، كما أنه تم العمل على رصد أهم المشاريع التي تحتاجها المدينة للضمان نجاح مشاريع الشباب المستفيدين.

ويقول حمد: " إن الشباب الذين استفادوا من الفرصة، هم شباب قرروا أن يخوضوا غمار تجربة جديدة بعيدة عن تخصصاتهم، وذلك في محاولة منهم لتحدى الواقع والوضع الاقتصادي الصعب في القطاع".  

ويدعو حمد كل مسؤول أن يولي اهتماما خاصا بالشباب، منوها أن في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة يجب العمل على مساعدة الشباب بكل ما لدينا، ويقول: "ربما تكون هذه المبادرة بسيطة ولكنه بأثرها ونجاحها تعتبر عظيمة".

أراء المبادرون

بين معتصم قنديل؛ 23 عاما، خريج دبلوم علاقات عامة وتسويق، وهو من المشاركين في المشروع، أنه بعد الانتهاء من الدراسة قدم إلى العديد من الوظائف ولم تتح لي الفرصة في وظيفة بمجال دراسته، ويقول: " قررت أن أفتتح محل لبيع الخضروات والفواكه؛ في محاولة للاعتماد على نفسي ولمساعدة عائلتي في الدخل المادي". ويأمل أن يجد المسؤولين حلا لقضية البطالة التي يعاني منها الشباب في المجتمع الفلسطيني.

ومن جهته يقول عبد الله أبو الريش، 22 عاما، خريج هندسة: " من الصعب الحصول على وظيفة في مجال تخصصك الجامعي". لذلك قرر أن يفتتح محل لبيع الدواجن والمجمدات في محاولة منه لمواجهة الواقع، ويأمل أن يكون هذا المشروع بداية للانطلاق نحو الأفضل.

 

 

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
نغم كراجه/غزة يواجه الشباب صعوبة في إيجاد...
رغد السقا/غزة يمر ذوي الإعاقة بظروف نفسية...
سها سكر/غزة "لا تحسَبِ المجدَ تمرًا أ...
نغم كراجة/غزة "أمي لم تفِ بوعدها، أخب...
إسراء صلاح/غزة هنا غزة المدينة المنكوب...
عرين سنقرط/القدس ربما قطار الفرح في مدينتي...