كيف نتأكد من المعلومات عن طريق الانترنت؟

2016-10-15 08:20:56

سامية صلاح الدين/ رام الله 

لاشك أن النسخ واللصق؛ «كوبي بيست»، هي الطريقة الأسرع والأسهل لحصولكم على المعلومات التي تريدون تدوينها في مجلة الحائط، وإلقاءها في الإذاعة الصباحية. لكنها لن تفيدكم مستقبلا، وذلك لا يعني أن نقل المعلومات عن الإنترنت خاطئ، بل تعد شبكة الإنترنت أداة مهمة للبحث، إذا اتبعتم الطريقة الصحيحة، التي تحللون من خلالها، وتقيمون، وتتفاعلون، ولا تكتفون بالنقل.

لذلك وقبل دخولكم إلى الشبكة، ضعوا في رؤوسكم عددا من الأسئلة: عم سأبحث بالتحديد؟ وما هو هدفي من البحث؟ وما الرسالة التي أريد إيصالها للطرف المعني؟ ولا تجعلوا الإنترنت مصدركم الوحيد؛ فالكتب والأبحاث السابقة، والدراسات، والمقابلات، والأشخاص من حولكم مصادر مهمة للحصول على المعلومات أيضا.

ولنسهل عليكم المهمة، عند قيامكم بعملية البحث عن طريق الإنترنت، تأكدوا من المعلومات؛ لأن الشبكة ضخمة، مليئة بالمواقع والصفحات التي تحتوي على معلومات غير دقيقة.

كيف نتأكد من المعلومة عن طريق الإنترنت

أكثر ما يقلق متصفح الإنترنت الذي يبحث عن معلومة معينة، هو هل هذة المعلومة دقيقة وصحيحة أم لا؟ ذلك أن إنشاء موقع إلكتروني لم يعد صعبا، وبإمكان أي شخص حشو موقعه بكمية هائلة من المعلومات التي يلتقطها من الشرق والغرب دون أن يتحقق ما إذا كانت صحيحة أم خاطئة. لذلك هناك عدة خطوات تساعد من يبحث عن المعلومة الصحيحة في التأكد منها:

إذا وجدت في مكان ما خللا في معلوماته، وعدم دقة، فلا تثق بمصداقيته، فمثلا إذا قرأت جزءا من مقال يقول: "أبحر كولومبوس إلى العالم الجديد عام 1762"، فلا تتعب نفسك بمتابعة القراءة، لأن غالبية المعلومات بعدها يمكن أن تكون غير دقيقة، فابحث عن السنة التي أبحر فيها كولومبوس وتأكد من المعلومة.

هناك نسبة غير عادية من الأخطاء المطبعية أو الإملائية؟ إن القليل منها قد يكون مقبولا، ولكن إذا كانت المعلومات ملأى بتلك الأخطاء، فعليك حينئذ أن تتساءل عن مدى دقتها.

ينبغي على الكاتب أن يزودك بأماكن يمكنك فيها الاستزادة من المعلومات في الموضوع المطروح، قد تكون مواقع أخرى، أو كتبا يمكنك قراءتها لاكتساب مزيد من المعلومات.

هل تتعارض المعلومات التي حصلت عليها من الموقع مع مصادر أخرى تتعلق بنفس المعلومة؟ إذا اكتشفت أن أحد المواقع يقول إن كولومبوس أبحر عام 1762، وأن موقعا آخر يقول إنه أبحرعام 1492، فإنك قد ترغب في البحث عن موقع ثالث للتأكد من التاريخ الدقيق؛ فراجع لترى من يملك الموقع، وعمق بحثك للحصول على المعلومة الصحيحة والدقيقة.

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
جوليانا زنايد/ القدس،   أمي .....
التجمعات السكنية الضيقة في قطاع غزة تجعل من و...
محمد الشعار/ مصر فرغ محمد فتوح من فرض الفج...
ناريمان شوخة/ رام الله انكفأت إلى الور...
ناريمان شوخة/ رام الله 22 نيسان مع عتمة ال...
علاء ريماوي/ رام الله يعيش الإنسان ضمن معض...