لمحة عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين

2018-11-03 11:21:37

دانية صندوقة/ القدس،

تعتبر نقابة الصحفيين الفلسطينيين منظمة مهنية غير حكومية، بطابع تعددي وشخصية اعتبارية مستقلة، وهي نقابة شاملة تجمع كل الصحفيين الفلسطينيين في الداخل والخارج، ومركزها الرئيسي في مدينة القدس، ولها فروع أخرى في المحافظات الفلسطينية، تعمل وفقا لقرارات مؤتمراتها العامة.

في البداية كان الصحفيين الفلسطينيين والكتاب في الداخل والخارج يمثلون من قِبل الاتحاد العام للكتاب والصحفيين، إلى أن فصل نهائيا بينهما وأصبح لكليهما إطارين نقابيين مستقلين في الاختصاص والمهام والعضوية، لتسهيل القيام بواجباتهما.

 ثم تحقق أمل إنشاء نقابة صحفيين فلسطينيين في عام 1979، بعد معاناة مع الاحتلال الإسرائيلي الذي منع وجود أي تسمية تنسب إلى فلسطين في حينها، فنشأة تحت اسم "رابطة الصحفيين العرب في القدس"، إلى حين عودة السلطة الوطنية في عام 1994 وبدأت بالعمل باسمها الحالي نقابة الصحفيين الفلسطينيين.

تلتزم النقابة بالأهداف والسياسات الوطنية العامة للشعب الفلسطيني، بحسب سياسات منظمة التحرير، التي تسعى لتحقيق أهداف الشعب ونيل الحرية والاستقلال.

وفي عام 2010 أجرت النقابة انتخابات، أدت في نهاية المطاف لتشكيل أمانة عامة لإدارة النقابة التي لا تزال حتى الآن؛ حيث بدأت النقابة بفتح باب العضوية في شهر يناير من عام 2012، بعد أن كانت تعتمد العضوية ببطاقة بمسمى بطاقة "التعريف".

وتسعى النقابة إلى رفع سقف الحريات عامة وخاصة حرية الرأي والتعبير وحمايتها وفق القوانين والأنظمة المحلية والدولية، بالإضافة لحق الحصول على المعلومة فهي تعمل على ضمان  حصول الرأي العام على المعلومات والإطلاع عليها.

ومن أولويات النقابة حماية الصحفيين والدفاع عنهم، بالإضافة لتأمين ظروف مهنية مناسبة لهم تحفظ كرامتهم، وتوفير الخدمات اللازمة لتطوير أدائهم الوظيفي، بالتدريبات لما يتلاءم مع التطورات التكنولوجية في ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
Khoulod youness/ Hebron,   ,My hea...
جوليانا زنايد/ القدس،   أمي .....
التجمعات السكنية الضيقة في قطاع غزة تجعل من و...
محمد الشعار/ مصر فرغ محمد فتوح من فرض الفج...
ناريمان شوخة/ رام الله انكفأت إلى الور...
ناريمان شوخة/ رام الله 22 نيسان مع عتمة ال...