مبادرة شبابية لترجمة كتيب هام للوقاية من كورونا

2020-04-12 07:59:09

رفيف اسليم/غزة

قام مجموعة من الشباب الغزي بترجمة كتيب "الوقاية من جائحة كورونا (كوفيد-19) المستجد" الذي نشرته مستشفى بمدينة وهان الصينية من اللغة الإنجليزية إلى العربية؛ كمبادرة إنسانية واجتماعية لتحقيق الإفادة لفلسطيني العالم العربي، خاصة وأن الوباء جديد ولم يُكتب عنه سوى بعض نصائح الوقاية التي أوردتها منظمة الصحة العالمية وأخذت دول العالم بتداولها.

الفكرة

يوضح محمد جرادة؛ مهندس مدني، أن الفكرة راودته حينما كان يتصفح المواقع، ولفت انتباهه هذا الكتيب الذي يتضمن طرقا للوقاية من الفيروس، وطرح فكرة ترجمته على أصدقائه للتعاون معه، ويقول:"يتكون فريق العمل من 20 شخصا منهم المترجم والمصمم والمدقق اللغوي، إضافة إلى عدد من الأطباء والصيادلة". ويضيف: "قمت بكتابة مقدمة الكتيب وكلمة المترجمين".

أقسام الكتيب

ويذكر علاء عودة، أحد المترجمين المشاركين، بأن الكتيب مكون من ثلاثة أجزاء أساسية الأول تناول طرق الوقاية لغير المصابين بكورونا، ومعلومات هامة حول سلوك الفيروس ومدة استقراره على مختلف الأسطح، وتضمن الجزء الثاني طرق التشخيص والعلاج، بينما تطرق الجزء الثالث لكيفية الرعاية التمريضية لمرضى (كوفيد-١٩).

ويوضح عودة أن أكثر ما لفت انتباهه أثناء ترجمته للكتيب هو أن العاملين في القطاع الصحي لا يسمح لهم بالعمل في المشفى لأكثر من أربع ساعات يومياً، وبعد 14 يوما يتم عزلهم وحجرهم عن المرضى لتلافي إصابتهم بالمرض، مبيناً أن الكتيب قدم طرق التعامل مع المرض والأدوية المستخدمة لعلاجه في جميع مراحله.

فريق العمل

تشير الطبيبة إيمان أبو شيحة أن الهدف الأساسي من مشاركتها في هذا العمل هو أن يكون لها دور فعال في مكافحة المرض والحد من انتشاره، وتعتبر أن ترجمة الكتيب هو الحل الأمثل وتبين أنها عملت مع باقي الأطباء على توضيح المصطلحات الطبية وتدقيقها للخروج بصياغة بسيطة تسهل الفهم على القارئ، موضحة أن أكثر ما ركز عليه المضمون هو الطاقم الطبي وكيفية تعامله مع المرضى أو المتعافين الجدد من المرض وأماكن الحجر الصحي، كما تحدث أيضاً عن العيادات الإلكترونية ودورها في هذه الفترة.

النتائج

ويقول جرادة: "تمكن الفريق من إنجاز العمل خلال ثلاثة أيام فقط". ويبين أن الكتاب لاقى رواجاً ملفتاً، حيث بلغ عدد التحميلات 12 ألف تحميل خلال الأسبوع الأول من تاريخ نشره، وسيقوم الفريق بمبادرة إلكترونية " أونلاين" أخرى ليتم تسوقيه على مستوى الوطن العربي.

 ويبين جرادة أنهم يتواصلون مع نقابة الأطباء للحصول على إحصائيات حول عدد الأطباء والممرضين الذين يعملون في الحجر الصحي، ومازالوا يبحثون عن جهة لتمويل طباعة الكتيب للتواصل بعدها مع وزارة الصحة لبحث آليات توزيعه على الأطباء والعاملين.

رابط الكتيب :

https://2u.pw/Y5AsP

- الصورة من الإنترنت

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
هبة نعيم نبهان /غزة بعد أن تسلل فيروس كورو...
سها سكر/غزة " يا محمد يجب أن تعمل خير...
إسراء صلاح / غزة لطالما شكل هاجس الأعراف...
دنيس حسنين/غزة يستوقفني كثيرا في الآونة ال...
نغم كراجة/غزة عند مدرجات المطار بين تمتمة...
تصوير وإعداد: قمر مناصرة تمثيل: رهف عثاملة...