مبادرة للمواطنة والديمقراطية في 3 محافظات‎ تقودها فتاة أسوانية

2018-08-08 11:28:33

محمد طلعت وإيمان محمد/ مصر،

دشنت مبادرة "نشئ مبدع ممارس فعال"؛ كمبادرة شبابية بمحافظة أسوان، هدفها تحقيق  الارتقاء بالثقافة والوعي وتعزيز قيم المواطنة والديمقراطية في المجتمع.

توضح بسمة أحمد سعيد، منسقة المبادرة، التي بدأت منذ عام 2014 بتجهيز المادة العلمية، التي تم عرضها على خبراء متخصصين لمراجعتها والحصول على موافقتهم.

وتسعى المبادرة إلى تمكين الناشئين من حقوقهم وترسيخ قيم المواطنة والديمقراطية لديهم، وذلك لإحداث تأثير وتغيير إيجابي يساهم في بناء الوطن وتطوره، انطلاقا من الشعور بالمسئولية الكاملة تجاه المجتمع، مرتكزين إلى قوتهم المستمدة من خبراتهم وقدراتهم المختلفة، وعلاقاتهم الجيدة مع الشركاء، والتنوع الجغرافي والأعمار، وذلك من خلال برامج التوعية والتدريب، والمبادرات المجتمعية، والجهود التطوعية، والتشبيك والشراكة مع منظمات المجتمع المختلفة.

وأضافت بسمة: تم تدشين المبادرة على نطاق 3 محافظات هي "دمياط وقنا وأسوان"، وتستهدف الأعمار من سن 15 لـ 18 عاما.

وأكدت أن المبادرة تقوم باستخدام نهج جديد ومبسط للقدرة على توصيل المعلومة للأطفال وتعليمهم مهارات اجتماعية جديدة، ليكونوا قادرين على ممارستها على أرض الواقع والتعبير عن آرائهم السياسية وإثبات ذواتهم داخل المجتمع.

وأشارت إلى أن تنفيذ المبادرة كانت عبر مرحلتين تم من خلالها استهداف 50 طفل؛ الأولى كان الهدف منها هو تعليم المستهدفين على قيم المواطنة والديمقراطية، من خلال الرسم والتعبير، حيث أقام الأطفال المعارض الفنية، بجانب تدشين عدد من المبادرات مثل مبادرة "أطفال بلا مأوى" وقضاء يوم كامل مع الأطفال بالشوارع، وتمت تلك المرحلة بمنطقة "حي العقاد" الراقي بمدينة أسوان في الجنوب.

أما عن المرحلة الثانية فكانت في منطقة "النصرية"؛ مهمشة وفيها قام الأطفال بإعادة التدوير وتم تدشين مبادرتين هما "لا لختان الإناث"، حيث قاموا بنشر الوعي بين الأهالي، والثانية "فاعل خير" استطاعوا من خلالها دعم  50 أسرة محتاجة.

ويستفيد من هذه المبادرة أكثر من 200 طفل لا يزال 100 منهم مستمرون، حيث تم التعاون مع وزارة الشباب والرياضة من خلال برنامج مشواري، ويتم فيها الاستعانة بمواد علمية تطرح على شكل قصص وحكايات لتسهيل فهمها، والاعتماد على المواد التدريبية كالألوان والكرتون الملون، كما يتم توفير بيئة مناسبة يستطيع الأطفال من خلالها التعبير عن أنفسهم، وكذلك استخدام مواقع التواص الاجتماعي لتسهيل التواصل مع الجمهور.

ونظرا للنجاحات التي حققتها المبادرة تقول سعيد: "نطمح إلى تحويل المبادرة إلى جمعية تمكنهم من الحصول على دعم مادي من الجهات المانحة، وتعميم الفكرة على جميع محافظات الجمهورية.

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
نغم كراجه/غزة يواجه الشباب صعوبة في إيجاد...
رغد السقا/غزة يمر ذوي الإعاقة بظروف نفسية...
سها سكر/غزة "لا تحسَبِ المجدَ تمرًا أ...
نغم كراجة/غزة "أمي لم تفِ بوعدها، أخب...
إسراء صلاح/غزة هنا غزة المدينة المنكوب...
عرين سنقرط/القدس ربما قطار الفرح في مدينتي...