2017 بعيون شباب قطاع غزة

2017-12-31 19:25:10

مها علي أبوطبيخ/ غزة

العام الجديد يطرق أبوابنا... ساعات قليلة وينقضي عام 2017 معلنا نهايته وتاركا لنا ذكريات من أفراحه وأحزانه. العديد من الشباب بدأوا برسم لوحة فنية لأمنيات عقدوا العزم على تحقيقها في العام 2018، متأملين عاما أفضل من سابقه على القطاع وأهله.

آراء شبابية

وصف الشاب عبد الله النباهين (25 عاما) عام 2017 بالعام المتزن، ويقول بأنه حمل في جعبته العديد من الأحداث الجميلة كترقيته في عمله وتكوينه لعلاقات اجتماعية جديدة، وأحداث أخرى محزنة كفقدانه لأحد أصدقاءه إثر تعرضه لمرض قضى على حياته".

ويقول عن الظروف الإستثنائية التي يعيشها الشباب في قطاع غزة، "الوضع صعب جدا على الشباب لأن الكثير منهم يحملون شهادات عليا ولم يجدوا فرصة عمل تناسبهم"، ويضيف: "أصبح أقصى طموح الشباب هو الحصول على عقد بطالة مدته 6 شهور أو حتى على بند العقد الشهري ليشعروا أنهم معطائين ولا يضافوا إلى صفوف العاطلين عن العمل".

 في حين يرى محمد الزميلي (22 عاما)، أنه غير متأمل بالعام القادم "الأوضاع تزاد سوءا وليس هناك تقدم نحو الأفضل".

ويرى محمد الهمص (23 عاما)، أن عام 2017 تراكمت فيه قضايا ومشكلات يعاني منها الشباب منذ سنين طويلة ويعبر عن خوفه من انتقال هذه المشكلات إلى العام الجديد دون أي حلول، ويشير إلى أن الشباب يعانون من مشكلات عديدة، خصوصا أن بعضهم فقد الحق في العلاج الصحي والتعليم والعمل، ويقول: " لا أعتقد أن الوضع في المجتمع سيكون أفضل خلال عام 2018".

سلاف مغاري (21 عاما) تبين بأن طموح الشباب ينصب في غالبيته على التركيز لإيجاد فرصة للهجرة والسفر خارجا؛ وتقول"الضغوط التي يمرون بها جعلتهم مضطربين نفسيا، خاصة أن عداد البطالة يزداد ولا ينقص".

قد تكون الأصوات التي صادفناها مستاءة بغالبيتها من عام 2017 وأحداثها، ومع نهايتها سنلقي في بحر غزة دعواتنا متأملين بأن تكون سنة 2018 باخرة سلام وحب تلقي بظلالها على شواطئ القطاع وتغزوها بالسعادة والأمان.

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
التجمعات السكنية الضيقة في قطاع غزة تجعل من و...
محمد الشعار/ مصر فرغ محمد فتوح من فرض الفج...
ناريمان شوخة/ رام الله انكفأت إلى الور...
ناريمان شوخة/ رام الله 22 نيسان مع عتمة ال...
علاء ريماوي/ رام الله يعيش الإنسان ضمن معض...
علاء ريماوي/ رام الله الحياة هي أكبر محطة...