افضل خمسة بدائل للأطعمة غير الصحية

2016-06-16 08:14:01

هديل طاهر/ رام الله

هل تشرب الكولا يوميا ؟ كم مرة في الأسبوع تأكل الشيبس والمقرمشات؟ أتعشق النقانق؟ أتعلم أن هذه العادات الغذائية السيئة يمكن أن تسبب لك أمراضا كثيرة كاحتباس السوائل، والسرطان، وأمراض الكبد، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، والسمنة، وغيرها الكثير؟ وهل تعلم أن هناك بدائل تمكنك من المحافظة على صحتك دائما؟

ربما ستعيد النظر في اختياراتك للطعام بعد قراءتك للمعلومات التالية التي توضحها أخصائية التغذية، ومديرة قسم التغذية والجمال في شركة ويب طب، التي تقدم خدمات إلكترونية؛ د. شروق المالكي:

1. يمكنك استبدال الكربوهيدرات البسيطة، كالأرز والخبز الأبيض، التي تحتوي على كميات قليلة من الألياف، وكميات كبيرة من السكريات، بالكربوهيدرات المعقدة، التي تحتوي على حبوب كاملة، كالخبز الأسمر، والأرز البني، والشوفان، والفريكة الخضراء.

 

2. عند قلي البطاطا أكثر من مرة في الزيت تنتج مواد مسرطنة، لذا تجنب البطاطا المقلية، واستبدلها ببطاطا مشوية، بكميات قليلة جدا خلال الأسبوع.

 

3. كشفت دراسات عن أن زيادة تناول اللحوم المصنعة؛ كالنقانق والمرتديلا مثلا، تزيد من نسبة الإصابة بالسرطان بنسبة 18%، ويمكنك تناول اللحوم الطازجة بدلا منها، خاصة البيضاء، والأسماك الطازجة بأنواعها.

 

4. تحتوي الصلصات؛ كصلصة السلطة والكاتشب والطماطم، على كمية عالية من الصوديوم والسعرات الحرارية، لذا يفضل تجنبها قدر الإمكان، وتناول الصلصة المصنوعة منزليا.

 

5. المشروبات الغازية مصدر عال للسكريات البسيطة والسعرات الحرارية، لذا من الأفضل عدم تناولها، وشرب العصائر الطازجة، والمياه الغازية دون أي نكهات.

 

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
التجمعات السكنية الضيقة في قطاع غزة تجعل من و...
محمد الشعار/ مصر فرغ محمد فتوح من فرض الفج...
ناريمان شوخة/ رام الله انكفأت إلى الور...
ناريمان شوخة/ رام الله 22 نيسان مع عتمة ال...
علاء ريماوي/ رام الله يعيش الإنسان ضمن معض...
علاء ريماوي/ رام الله الحياة هي أكبر محطة...