7 طرق للتخلص من الاكتئاب

2020-01-25 08:06:29

محمود الترابين/غزة

الصمت والهدوء يساعدان الإنسان على الشعور بالراحة والتخلص من القلق والتوتر في الحياة، ويعملان على تجديد خلايا المخ وتحسين القدرات العقلية والمعرفية، ولكن في حال كان صمتك مستمرا فهذا يدل على بداية تعرضك لخطر الاكتئاب، وفي هذا المقال نقدم لكم نصائح للتخلص من الاكتئاب الذي يقود إلى الصمت.

1- التخلص من الروتين اليومي:

ينبغي على المرء الجلوس مع نفسه مساءً ليرتب أفكاره ويحدد أهدافه وأولويات يومه، ويمارس هواياته التي تغير من عاداته وسلوكياته، حتى لا يشعر بالروتين الذي يصيب بالاكتئاب.

2-ممارسة الرياضة:

تسهم ممارسة التمارين الرياضية في التخلص من الشعور بالاكتئاب، كما تحسن المزاج وتقلل من الحالات الشعورية السيئة عموما.

3-المشاركة الاجتماعية:

عدم الجلوس وحيدا،  والحرص على مشاركة الآخرين في الأنشطة الاجتماعية،  حتى لا تراودكم الأفكار السلبية التي تقود إلى العزلة.

4-تناول الطعام الصحي:

تسهم الأطعمة الصحية كالفواكه والخضروات، خاصة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الأفوكادو والسبانخ في تحسين الحالة المزاجية، وتعتبر المأكولات التي تحتوي على الأوميجا3، مثل التونة والسلمون من أبرز مضادات الاكتئاب.

5- النوم الطبيعى:

إن النوم الجيد والمنتظم يحد من الاكتئاب، وعلى الإنسان أن ينام بقدر كاف؛ أي بين 6 إلى 8 ساعات يوميا، مع الحرص على النوم والاستيقاظ مبكراً.

6- فكّر في هوية الشخص الذي قد تكون غاضباً منه:

فيما يشعر البعض بحالٍ من العذاب الذاتي والوحدة في اكتئابهم، يختبر البعض الآخر حالةً من الضعف وعدم الحماسة لشيء. إن كبت المشاعر أو رفضها يأتي جرّاء غضبٍ كبيرٍ تجاه أحدهم. ولكن إذا ما وجدتَ أن أصل اكتئابك هو غضبٌ منك تجاه أحدهم، ولقد قمتَ بكبته وعدم التعبير عنه ما تسبّب بتحوّله إلى اكتئابٍ ذاتي، عليك أن تناقشَ هذه الأفكار الغاضبة حتى تقلّل من مدى "خنقها" لك.

7- التقليل من الأفكار السلبية:

من المهم أن يفكر الإنسان بإيجابية ويبتعد عن التفكير السلبي، والذي يعد أحد الأسباب المهمة التي تؤثر على الحالة النفسية للإنسان مما يجعله عرضة للاكتئاب وغيرها من الأمراض النفسية المصاحبة له مثل القلق والتوتر وغيرهما، وعند الشعور بأن أعراض الاكتئاب تزيد لديك عليك باستشارة الطبيب، والذي يصف لك العلاج المناسب.

- الصورة من الإنترنت

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
رفيف اسليم/غزة يقول دنزل واشنطن:"بدون...
محمود الترابين/ غزة. انتشرت عبر مواقع الت...
غيداء حمودة/ رام الله، عزيزي القارئ، ابتسم...
نرمين حبوش/ مراسلة مجلة على صوتك في غزة، ح...
مراسلة مجلة علي صوتك جوليانا زنايد/ القدس،...
Khoulod youness/ Hebron,   ,My hea...