"كافي بوك" كتب أونلاين حسب الطلب في غزة

2021-01-03 12:00:47

 

رفيف اسليم/غزة                

يتفقد الشاب ماهر حسونة  كعادته موقع "أمازون" التجاري، أحد أشهر مواقع البيع عبر الإنترنت في العالم، ويسأل زوجته:" أتعتقدين أنه من الممكن أن يصبح لدينا في قطاع غزة موقع مماثل له في يوم من الأيام؟".

تطبيق للفكرة

بدأ حسونة العمل على تنفيذ مشروعه الإلكتروني مع بداية عام 2020، الخاص ببيع الكتب الورقية، ويوضح حسونة أنه استغرق العمل على فكرته ثمانية أشهر، بمساعدة كلاً من زوجته صديقه، معتبرا أن انتشار فايروس كورونا ساعده في إقناع القارئ على شراء الكتب من مكتبته معقمة ومغلفة، مشيراً إلى أنه لا ينوي حاليا افتتاح مكتبة على أرض الواقع إلى أن ينتهي الوباء بسلام، ويقول: " أحرص على أن تكون المكتبة مصممة بطراز تقليدي قديم يرجع للسبعينات من العصر الماضي".

Coffee book""

Coffee book"" هو الاسم الذى أطلقه على مشروعه الإلكتروني؛ كونه يخاطب جيل الشاب، نظراُ أن العديد من الشباب يفضلون قراءة الكتب أثناء احتساء القهوة، ويظهر ذلك في غالبية الصور التي يشاركونها عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، مبينا أنه يسوق لمكتبته عبر صفحات التواصل الاجتماعي للوصول إلى قاعدة جماهيرية واسعة من الشباب.

ويتابع حسونة باستمرار ما تطرحه المكتبات العالمية من كتب،  إحداها مكتبة "good read”"، ليزود قراءه بمقترحات ثرية تنمي ثقافتهم وتشبع رغباتهم المعرفية، منوعاً ما بين الموضوعات السياسية والاجتماعية، بالإضافة إلى الاقتصادية والدينية والروايات بأنواعها، خاصة البوليسية التي يقبل عليها الشباب حالياً.

هدفه من المشرع

ويعتبر حسونة أن هدفه الأول من إنشاء المشروع ليس الاستثمار فحسب، بل رغبته في زيادة عدد القراء)، وتوجيه عقولهم تجاه الكتب المفيدة والجيدة، منوها إلى أن هناك تفاعل جيد على حساب الانستجرام الخاص به، إذ أن المتابعين يشاركونه رأيهم بالكتب، واحتياجاتهم من العناوين المختلفة ليوفرها لهم.

 ويرجع حسونة أن دراسته لعلم الاجتماع هو ما ساعده على انتقاء الكتب القيمة وعناوينها،  لذا يسعى  لتوفير النسخ الأصلية منها، حتى لا تؤثر على جودة الطباعة، وليتمكن القراء من قراءتها بوضوح، ملفتاً أن هذا ما يجعل سعر الكتاب لديه مرتفعا قليلاً عن سعر السوق، إذ يبلغ سعر الكتاب المصور بالمكتبات10 شواقل في الغالب، بينما يتراوح سعر النسخة الواحدة لديه من (15- 50) شيكل في بعض الأحيان.

انجازات

"أكثر الكتب التي حققت مبيعاً خلال هذا العام كانت لصالح  رواية يا صاحبي السجن، ورواية مع النبي،  ورواية جثة بالمكتبة، ورواية الجريمة والعقاب، ورواية شيفرة دافنشي، ورواية غربة الياسمين" حسب ما قاله، موضحاً أن من العناوين القيمة التي وصلته وينصح بقراءتها هي كتاب فاتتني صلاة، وكتاب الإسلام بين الشرق والغرب، وكتاب انشروا الفرح،  وكتاب التصميم العظيم وكتاب فن اللامبالاة، لبراعة كاتبيها وجودة محتواها الثقافي الذي سيفتح لأي قارئ آفاق جديدة.

تحديات

ويبين أن جائحة كورونا أثرت بشكل سلبي على إدارة مشروعه؛ لانخفاض مستوى دخل الأفراد، وحرصهم على توفير الاحتياجات الأساسية للعائلة، لذا عمل على تحديد سعر الكتاب ليناسب الجميع، كما عمل على تغليف الكتب بشكل مميز ليجذب قراءه، فضلاً عن إرفاق هدايا رمزية لكل مشتري، وتوفير العروض على بعض الكتب والروايات.

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
بسمة أبو ناصر /غزة من أمام الباب الشرق...
 سها سكر/غزة " اللحظة التي أ...
نغم كراجه/غزة يقول المثل العربي "...
بسمة أبوناصر /غزة  لم يشهد الواقع الغ...
بسمة أيمن محمد كاظم عنان/غزة خضر ويوسف...
رفيف اسليم/غزة عندما يذكر أمامنا المفتول أ...