مخبز " الست بنات" يتحدى البطالة في قطاع غزة

2022-11-29 08:41:12

نغم كراجه/غزة

يواجه الشباب صعوبة في إيجاد فرص عمل، وأصبح العديد منهم يفكر في الهجرة لتأمين حياة أفضل، ومنهم من توجه إلى كسب المال عبر العملات المشفرة، ولكن هناك من تمكن من فتح مشروع خاص به، بأفكار بسيطة وبأقل التكاليف؛ لتوفر دخل مادي بسيط  له ولأفراد الأسرة.

بداية الفكرة

انطلقت فكرة السيد داوود عاهد البوجي، 43 عاما، لصناعة المخبوزات داخل منزله، من قبل أفراد عائلته، التي تتكون من ستة فتيات أكبرهن تبلغ 15 عاما، ويقول: " أمتلك أنا وزوجتي وبناتي، مهارة طهي الطعام، وصناعة المخبوزات المتنوعة". ويردف البوجي أنه عمل على تطوير مهارته في صناعة المخبوزات من خلال التحاقه بالعديد من الدورات التدريبية الخاصة بطهي الطعام، ونقل ما تعلمه لفتياته.

ويوضح أنه في البداية  افتتح مخبزا بسيط داخل مطبخ منزله، واستخدام الأدوات البسيطة المتواجدة به لصناعة المخبوزات، وبعد أن لاقت المخبوزات إعجاب العديد من الأصدقاء والأقارب، قرر توسيع دائرة عمله من خلال افتتاح متجرا إلكترونيا عبر شبكات التواصل الاجتماعي باسم" Six girls food"، لبيع كافة أنواع المخبوزات من المعجنات، والبيتزا، والتميس وغيرها.

كخلية النحل تعمل عائلة البوجي، لكل فرد منهم مهمة عليه أن ينجزها سواء من تجهيز العجينة، وتحضير الخلطة والتوابل، وخبر العجين، ومتابعة الطلبيات وتوصيلها، كما أنشأ البوجي نقاط بيع المخبوزات في الأماكن العامة.

التحديات والآمال

وعلى رغم الجهود التي تبذلها عائلة البوجي لتوفير دخل مادي بسيط لهم ، إلا أنه مازالت تعاني من ضعف نسبة المبيعات، كما أن تكلفة المواد اللازم لصناعة المخبوزات كانت على عاتقهم الشخصي، إضافة إلى عدم وجود جهات تساعدهم ماديا؛ لتوفير المعدات والمستلزمات الخاصة بالمخبز المنزلي، الأمر الذي شكل جهدا مضاعفا لتلبية الطلبيات ذات الكميات الكبيرة.

يطمح البوجي إلى تطوير عمله وزيادة الإنتاج وتزويده بالمعدات والأدوات اللازمة التي تمكنه من تحسين جودة عمله، لينطلق في تنفيذ عملية تسويق كبيرة لمتجره الإلكتروني.

 

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
نغم كراجه/غزة يواجه الشباب صعوبة في إيجاد...
رغد السقا/غزة يمر ذوي الإعاقة بظروف نفسية...
سها سكر/غزة "لا تحسَبِ المجدَ تمرًا أ...
نغم كراجة/غزة "أمي لم تفِ بوعدها، أخب...
إسراء صلاح/غزة هنا غزة المدينة المنكوب...
عرين سنقرط/القدس ربما قطار الفرح في مدينتي...