الاكتئاب... خطير يهدد حياتك

2020-09-23 09:31:03

سجود شخصة/ غزة

معركة لا إرادية تُجبرك الظروف والأحداث المحيطة بك أن تخوضها، ربما هو أشبه بمرض متطفل يُسيطر على عقلك، ويفرض قيوده المُكبلة بالحزن والطاقة السلبية عليك، ويسلبك أيامك المُزهرة و روتينك اليومي ألا وهو" الاكتئاب ".

الاكتئاب هو العزلة

المشكلة الأكبر مع الاكتئاب هو أن من يعانون منه يشعرون فى كثير من الأحيان أنهم وحدهم فى صراعاتهم على الرغم من أنه وفقًا لمنظمة الصحة العالمية هناك ما يقدر بنحو 350 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم يعانون من الاكتئاب.

لا يمكن تحديد سبب الاكتئاب، ولكن ربما يرجع إلى حدوث تغيرات في الهرمونات في الجسم، ووجود بعض المشكلات الصحية، أو صفات وراثية بين الأشخاص، وفي الغالب السبب القوي لحدوثه هو العوامل المحيطة مثل وفاة شخص مقرب، نشوب الخلافات الحادة داخل البيت أو خارجه، ويتحكم الاكتئاب في تصرفات الشخص وأسلوبه بشكل كبير مما يترتب على ذلك انعدام الرغبة بالحياة، واضطرابات نفسية وصحية إن زادت قد تؤدي بحياته إلى الهلاك.

أعراض الاكتئاب

  العزلة هى أبرز الأعراض التي تصاحب المرض، وتهاجم العقل ، وعندما لا يعمل العقل بشكل صحيح فإن الأمر يكون مخيفًا، لكونه يرافقه اضطرابات  نفسية، عدم تقبل الآخرين أو مخالطتهم ومشاركتهم، الابتعاد عن مجالس العائلة والأصدقاء، فقدان الأمل والشغف، اضطرابات مزاجية، وعلاوةً على ذلك الشعور بالقلق والوحدة، وربما يقود الفرد لإدمان المخدرات، وربما التفكير بالانتحار.

للتخلص من الاكتئاب

ومن أفضل الطرق للوقاية من الاكتئاب هي ممارسة النشاطات اليومية ومشاركة العائلة في جميع فعاليات البيت والاستعانة بالأصدقاء المقربين وقت الشدة؛ للتخفيف من الأزمة، والتحلي بالصبر والاصرار لتحقيق الأهداف، وكذلك لابد من فتح نافذتي الأمل والتفاؤل داخل قلوبنا، خاصة أنه ولا يوجد سبب يجعل الفرد يطفئ روحه، طالما كل شيء يسير بأمر الله ولحكمة ما، لذا لا يأس مع الحياة.

مصدر الصورة: الإنترنت

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
نغم كراجه/غزة يواجه الشباب صعوبة في إيجاد...
رغد السقا/غزة يمر ذوي الإعاقة بظروف نفسية...
سها سكر/غزة "لا تحسَبِ المجدَ تمرًا أ...
نغم كراجة/غزة "أمي لم تفِ بوعدها، أخب...
إسراء صلاح/غزة هنا غزة المدينة المنكوب...
عرين سنقرط/القدس ربما قطار الفرح في مدينتي...