كيف تحافظ على وزنك خلال شهر رمضان؟

2021-04-26 14:56:47

 

هبة نعيم نبهان /غزة

تعتبر مشكلة سوء التغذية أكثر المشاكل التي يعاني منها الأشخاص خلال شهر رمضان المبارك؛ مسببة السمنة أوالنحافة نتيجة الممارسات والعادات الغذائية الخاطئة، وفي هذا التقرير يقدم الدكتورمحمد سرور؛ رئيس قسم التغذية الصحية بكلية الطب وعلوم الصحة بجامعة فلسطين واختصاصي التغذية مجموعة من العادات يجب اتباعها في شهر رمضان وهي:

عدم إهمال وجبة السحور

تعتبر وجبة السحور مهم، لكونها تقلل من الفترة الزمنية التي يكون فيها الجسم محروما من الطعام والشراب، كما يفضل لتناول مواد غذائية هامة تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة كالخبز المصنوع من طحين قمح كامل، الحمص، الفول، والبيض. الأجبان والألبان وعسل النحل، قطعة من الخضروات والفواكه الطازجة، كما ينصح بشرب 2-3 أكواب من الماء على الأقل في السحور.

اتباع عادات غذائية صحية ومتنوعة

يساعد اتِّباع نظام غذائي صحي يحتوي على مجموعات الحليب ومشتقاته، ومجموعة اللحوم وأشباهما، والخضروات والفواكه، والخبر والحبوب كاملة القمح، للوقاية من سوء التغذية بأشكاله كافة، فضلاً عن الأمراض غير السارية، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان، وينبغي أن يكون مدخول الطاقة (السعرات الحرارية) متوازناً مع استهلاك الطاقة، وينصح بتغيير استهلاك الدهون بعيدًا عن الدهون المشبّعة والدهون المتحوّلة إلى الدهون غير المشبّعة، وباتّجاه تحقيق هدف القضاء على الدهون المتحوّلة المنتَجة صناعياً .

 ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك من العادات الصحية التي يُنصح بمزاولتها لما لها من فوائد عديدة تنعكس بشكل ايجابي على صحة الانسان، كرياضة المشي التي ينصح بممارستها خلال شهر رمضان إما قبل الافطار بساعة ونصف بحيث ينتهي التدريب قبل 15 دقيقة من موعد الإفطار، أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات حيث يتم خلال هذه الفترة هضم الطعام بكفاءة وأريحية ليتم استخلاص الطاقة واعادة شحنها الى اعضاء الجسم الحيوية، ويوصي بعدم ممارسة أي مجهود بدني قبل الوقت المحدد؛ لأن طاقة وجهد وتركيز الجسم بالكامل يكون منصب على إتمام عملية الهضم وان الفائدة المرجوة من ممارسة التمارين بعض الافطار تتمثل في انها تحفز وتسرع من عمليات الايض وحرق الطاقة المستمدة من الطعام الممول للجسم.

الحد من تناول الحلويات

يجب تجنب تناول الحلويات الدسمة، وكذلك عدم تناول الحلوىات بعد وجبة الإفطار مباشرة؛ لكونها تعمل على زيادة حجم المعدة، كما أنها تأخر في عملية الهضم. بالإضافة الى ذلك، يحدث اضطراب في مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى ازدياد الرغبة في تناول المزيد من الحلويات! لذا يفضل تناول بالفواكه الطازجة أو المجففة، البوظة القليلة الدسم، أو السحلب، أو المهلبية، أو بالقطايف المشوي المحشو جوز أو جبن قليل الدسم، وذلك بعد ساعتين الى ثلاثة من تناول الإفطار، كما يوصى بتناولها مرتين حتى ثلاث مرات في الاسبوع أو الاكتفاء بقطعة صغيرة كل يوم.

 

 

 

 

 

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
بسمة أبوناصر/غزة عمل نبيل الرزي، 52 عاما،...
    سها سكر/غزة عانى أحم...
بسمة أبو ناصر /غزة من أمام الباب الشرق...
 سها سكر/غزة " اللحظة التي أ...
نغم كراجه/غزة يقول المثل العربي "...
بسمة أبوناصر /غزة  لم يشهد الواقع الغ...