هل يؤثر الصيام على مريض كوفيد_19 ؟

2021-04-26 18:27:42

 

نغم كراجة/غزة

حل شهر رمضان للعام الثاني على التوالي في ظل انتشار جائحة كورونا، الأمر الذي جعل بعض الناس يتسائلون هل الصيام يؤثر سلباً على صحة مصابين كورونا؟ وهل يمكن الصيام للمصابين به؟ لذلك أصدرت منظمة الصحة العالمية بياناً على تدويناتها عبر مواقع الإنترنت أنه لا يوجد دليل قاطع على تأثير الصيام بشكل سلبي أو زيادة خطورة على المصابين بالمرض، وأن أخذ لقاح الكورونا لا يؤدي للإفطار.

هل يصوم المصابين بكورونا؟

ويوضح  الطبيب أمجد الحداد؛ رئيس قسم الحساسية و المناعة في مصر أن الصيام يُعزز دور جهاز المناعة و يساعد على تحسين الجهاز الهضمي و الدوري من خلال الراحة الذي يعقبه الصيام لأجهزة الجسم.

ويشير إلى أن المصابين بكوفيد_19 بدرجات شديدة بإمكانهم الإفطار في رمضان، وذلك لأنهم يخضعون لبروتوكول وكورس علاجي خاص يجب الالتزام به طيلة اليوم للشفاء التام من المرض، وأكد  أنه من المستحسن أخذ استشارة الطبيب نحو كيفية التعامل مع الصيام، أما بالنسبة للحالات الخفيفة والمتوسطة لا مانع لهم من الصيام حيث لا يوجد خطر على صحتهم، و عليهم اتخاذ برنامج غذائي واتباع الإرشادات الصحية وممارسة التمارين الرياضية حتى يخرجوا من رمضان بصحة جيدة و تفادي الخطورة .

نصائح وإرشادات

و من أهم الإرشادات الصحية التي يجب أن يتبعها مريض الكورونا خلال فترة صيامه، يوضح الحداد إلى ضرورة اتباعهم نظام غذائي صحي معين حتى لا يؤثر سلبأ على صحتهم مثل الابتعاد عن السكريات والدهون التي تؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم، إضافة لذلك الحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة طيلة فترة رمضان حفاظاً على الجهاز المناعي و تقليل حدة الخطورة على صحة المريض.

و من باب الحرص يجب على الأشخاص غير المصابين الالتزام بالنصائح والإرشادات الصحية تجنباً الإصابة بمرض الكوفيد واستخدام طرق الوقاية دون الاستهتار بهذا الوباء، حيث أن نسبة الإصابة في ازدياد بشكل كبير تنذر بحدوث فجوة كبيرة في الحالة الصحية للغالبية في المجتمع.

 

 

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
بسمة أبوناصر/غزة عمل نبيل الرزي، 52 عاما،...
    سها سكر/غزة عانى أحم...
بسمة أبو ناصر /غزة من أمام الباب الشرق...
 سها سكر/غزة " اللحظة التي أ...
نغم كراجه/غزة يقول المثل العربي "...
بسمة أبوناصر /غزة  لم يشهد الواقع الغ...